قذيفة مورتر تصيب فندق شيراتون ومجهولون يقتلون 4 عراقيين لدى خروجهم من مسجد في بغداد

تاريخ النشر: 24 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اصابت قذيفة مورتر اطلقها مقاومون عراقيون مساء الاربعاء، طابقا علويا في فندق شيراتون عشتار في بغداد، حيث يقطن عدد كبير من الغربيين، فيما قتل مجهولون بالرصاص اربعة عراقيين، بينهم طفل، لدى خروجهم من مسجد سني في احد ضواحي العاصمة العراقية.  

وقال عسكري اميركي ان القذيفة "اصابت اعلى فندق شيراتون". 

وكان عسكري اخر ذكر في وقت سابق ان "موجة قذائف مورتر اطلقت باتجاه الفندق". 

وافاد شاهد عيان انه راى مسلحين في سيارة يصلون الى مكان قريب ويطلقون صاروخا باتجاه الفندق.  

وقال ان سيارتين فرتا مسرعتين بعد الهجوم عبر شارع غير مرصوف بجوار نهر دجلة القريب حيث فتح حراس وجنود امريكيون النار. ووصلت دورية اميركية لاحقا للتحقيق.  

وقال مستشار امني خاص ان اضرارا لحقت بسقف الفندق مشيرا الى ان احدا لم يصب.  

وكان مسلحون اطلقوا في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، عددا من الصواريخ من منصة مثبتة على عربة يقودها حمار، باتجاه فندق شيراتون وفندق فلسطين القريب منه. كما استخدموا الاسلوب نفسه خلال قصفهم لوزارة النفط في اليوم ذاته.  

ويقيم كثير من المقاولين والصحفيين الاجانب في الفندقين المحصنين المحاطين باسوار خرسانية وتحرسهما قوات امريكية في دبابات وعربات مدرعة.  

ولقي ثلاثة جنود اميركيين حتفهم في انفجار شمالي بغداد في وقت سابق يوم الاربعاء في حين اسفر فجير انتحاري عن مقتل اربعة اشخاص في شمال العراق ضمن سلسلة من الهجمات عشية عيد الميلاد. 

مقتل أربعة عراقيين 

الى ذلك، شيع في بغداد أربعة عراقيين من بينهم طفل، قتلوا الثلاثاء لدى خروجهم من مسجد سني في أحد أحياء العاصمة العراقية، كما أكد مصدر من هيئة علماء المسلمين (سنة). 

وأكد الشيخ عبد السلام الكبيسي من الأعضاء البارزين في الهيئة أن "أربعة أشخاص من بينهم طفل قتلوا بالرصاص لدى خروجهم من مسجد بعد أن أدوا صلاة الفجر أمس". ويقع المسجد في حي الوشاش الذي تقطنه غالبية شيعية في وسط بغداد. 

وأوضح الكبيسي "أن مسلحين يستقلون سيارة أطلقوا النار باتجاه الأشخاص الأربعة مما أدى إلى مقتلهم". 

وأدرج الكبيسي هذا الاعتداء في إطار "مسلسل تأجيج الحرب الطائفية"، متهما "جهة خارجية" بالوقوف وراء الحادث في تلميح إلى إيران. وأضاف:"السنة في العراق مدركين لهذه المخاطر ولن ينجروا إليها". 

وأشار إلى أن هيئة العلماء المسلمين، المرجع الوحيد للسنة في العراق والتي تشكلت بعد سقوط نظام صدام حسين، ستعقد غدا اجتماعا موسعا "لتطلب من المرجعات الشيعية أن تدين هذا الحادث وتحرم الإعتداءات على المساجد". 

يذكر أن أئمة سنة وشيعة دعوا خلال صلاة الجمعة الماضية في بغداد إلى ضبط النفس بعد الهجمات التي استهدفت خلال الأسبوع الماضي مساجد سنية وشيعية في أحياء العاصمة العراقية. 

وكان مجهولون أقدموا في التاسع من الشهر الجاري على إلقاء قنبلة على مسجد أحباب المصطفى السني في حي الحرية (غرب بغداد) مما أدى الى مقتل أربعة مصلين لدى مغادرتهم المسجد بعد أن أدوا صلاة الفجر. 

وفي اليوم التالي قام مجهولون بتخريب جامع شيعي مجاور لأحباب المصطفى خلال تشييع القتلى الأربعة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)