قاذفات الـ''بي2'' تقصف بغداد بقنابل زنتها 3 اطنان

تاريخ النشر: 28 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قصفت مقاتلات الـ"بي2" المعروفة باسم الشبح بغداد اليوم والقت بقنابل زنة الواحدة منها 2068 كيلو غراما واعلنت بغداد ان ثمانية مواطنين لقوا حتفهم واصيب 33 آخرين في قصف طال احياء سكنية امس.  

ونقلت تقارير انباء عن مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية قولهم ان القاذفة التي يمكنها تفادي اجهزة الرادار القت اليوم قنبلتين زنة الواحدة 2068 كيلوجراما مخصصتين لتدمير المواقع الحصينة على موقع اتصال رئيسي في شبكة الاتصالات العراقية في وسط بغداد.  

واعلن الجيش الاميركي من الخليج ان القاذفة وهي من نوع الشبح ضربت برجا ضخما للاتصالات على الضفة الشرقية لنهر دجلة في بغداد بقنبلتين موجهتين. 

ولم يذكر الاعلان نوع القنبلتين الا ان مسؤولين دفاعيين في واشنطن قالوا انهما من نوع جي بي يو ( 28 الذي يوجه بالليزر والمخصص لتدمير المواقع الحصينة والاهداف الكبيرة فوق الارض وتحتها.  

ويعتقد ان هذه اول مرة تستخدم فيها هذه القنابل الكبيرة في قصف بغداد.  

وقصفت طائرات القوات المتحالفة اهدافا في العاصمة العراقية بمئات من القنابل والصواريخ في الحرب التي مضى عليها اسبوع للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين. 

وقتل ثمانية مدنيين عراقيين على الاقل واصيب 33 آخرين بجروح في انفجار صاروخين سقطا على حي سكني في غارة اميركية بريطانية على بغداد. 

ودمر الصاروخان منزلا بالكامل وتسببا باضرار كبيرة في ثلاثة منازل اخرى في حي المنصور وسط العاصمة. وكانت بغداد تعرضت لاعنف ليلة من القصف منذ اندلاع الحرب قال مسؤولون عراقيون انه اوقع سبعة قتلى مدنيين و92 جريحا. 

وعلى الجبهة الجنوبية، توقفت القوات البرية الاميركية القادمة من الحدود العراقية لبعض الوقت للتجمع وتلقي الامدادات قبل استئناف تقدمها الى العاصمة فيما يبدو انه يتم التحضير لهجوم من الشمال. 

وفي وسط البلاد، كانت وحدات فرقة المشاة الثالثة التي وصلت طلائعها مساء الخميس الى مسافة حوالى 80 كلم من بغداد، لا تزال هدفا لمناوشات من مقاتلين عراقيين قرب النجف. واستخدمت القوات الاميركية المدفعية الثقيلة بمساندة طائرات اف-18 واف-15 للسيطرة على مواقع مطلة على طريق مؤدية الى كربلاء، شمال النجف واحد اهم المفاصل الاخيرة قبل الوصول الى بغداد. 

وقال ضباط على متن حاملة الطائرات يو اس اس كيتي هوك انهم شنوا الخميس غارات على مواقع عراقية في منطقة تقع بين كربلاء وبغداد والقت قنابل بزنة 450 كلغ على منطقة تسيطر عليها وحدة مدرعة من الحرس الجمهوري. 

وشاركت في العمليات مقاتلات-قاذفات "اف-اي 18 هورنت" و"اف-14 تومكات" مستهدفة دبابات ومروحيات ومعسكرات. ولا تزال فرقة المدينة التابعة للحرس الجمهوري تقاوم في ضواحي كربلاء، المدينة المقدسة الشيعية الكبرى على بعد 80 كلم جنوب بغداد. 

واعلن وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف اليوم الجمعة ان "فدائيي صدام" ومقاتلي حزب البعث العراقي تصدوا لهجوم قوات التحالف على هذه المحافظة. وقال ان 346 عراقيا قتلوا فيما اصيب 1495 اخرون في محافظتين بجنوب العراق منذ بدء الهجوم الاميركي في 20 اذار/مارس—(البوابة)—(مصادر متعددة)