قال الجنرال سيد رضا بارديس قائد سلاح الجو الايراني ان اسرائيل "ستحفر قبرها بيدها" في حال هاجمت مواقع نووية ايرانية, في رد على تصريحات لوزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز.
واكد الجنرال الايراني الذي نقلت تصريحاته وكالة "مهر" القريبة من المحافظين "ان تهديدات النظام الصهيوني لا قيمة لها لدينا. ان هذا النظام يعلم ان القوات المسلحة للجمهورية الاسلامية لا سيما سلاح الجو تتمتع بقدرات كبيرة وان (هذا النظام) سيحفر قبره بيده في المنطقة اذا هاجم ايران عسكريا".
ونقلت صحيفة "هآرتس" عن وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز قوله الاحد ان اسرائيل قد تهاجم, اذا اقتضت الضرورة, المواقع النووية في ايران.
ونقلت وكالة الانباء الطلابية اليوم عن وزير الدفاع الايراني علي شمخاني قوله ان "على وزير الحرب في النظام الاسرائيلي ان يعلم انه في حال ترجمت هذه التهديدات الى افعال فان اي مكان لن يكون آمنا لقادة هذا البلد وسيدفع النظام الصهيوني ثمن ذلك غاليا".
واضاف ان هذه التهديدات "تبدو غير واقعية ومستبعدة" لان الاسرائيليين "يعرفون جيدا قدرات ايران على الرد".
وقال بارديس "سواء كانت هذه التهديدات جدية ام لا فان قواتنا المسلحة مستعدة تماما للدفاع عن المواقع الحساسة وعن المجال الجوي الايراني".
وردا على سؤال حول تصريحات شاوول موفاز قال الرئيس الايراني محمد خاتمي "انهم مخطئون".
وخلال زيارة لواشنطن في تشرين الثاني (نوفمبر) حذر موفاز من التهديد النووي الايراني.
واضاف في ختام لقاء مع وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ووزير الخارجية كولن باول ان "جهودا ستكون ضرورية لتأخير البرنامج النووي الايراني ووقفه".
وحذر رئيس جهاز الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد) مئير داغان من ان البرنامج النووي الايراني يشكل "تهديدا على وجود" اسرائيل.
واضاف ان ايران تقترب من نقطة اللاعودة التي تسمح لها اقنتاء السلاح النووي.
وفي 18 كانون الاول (ديسمبر) وقعت ايران في فيينا بروتوكولا اضافيا لمعاهدة منع انتشار الاسلحة النووية الذي يجيز اخضاع جميع المنشآت النووية لعمليات تفتيش مباغتة.