عودة الاستقرار إلي سوق اللبن المصري

تاريخ النشر: 06 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انتهت مشكلة سوق اللبن المصري وعادت السوق إلى حال من الاستقرار بعد أن اضطر بعض المنتجين إلى سكب ألبانهم في الترع والمصارف لعدم قدرتهم علي تصريفها أو تسويقها أو لمنع انخفاض سعرها‏!!‏ 

وطرحت جريدة "الأهرام" في عددها الصادر اليوم عدة تساؤلات حول هذه القضية تمحورت حول إذا ما رجحت كفة الإنتاج على كفة الاستهلاك المصري. 

ولكن الصحيفة نفت ذلك مستشهدة بإحصاءات اتحاد الصناعات حول معدل إنتاج الألبان في مصر واستهلاكها والتي تؤكد أن السوق المحلي ما زال يتفوق على القوة الإنتاجية والتي تقدر بحوالي‏2‏ مليون ونصف المليون طن من الألبان السائلة سنويا‏. 

وأشارت الدراسة إلى أن متوسط الاستهلاك السنوي للفرد يبلغ حوالي‏70‏ كيلو بينما المتوسط العالمي للتغذية السليمة يبلغ حوالي‏90‏ كيلو غراما للفرد. 

كم نفت الصحيفة بأن يكون السوق المصري قد مال إلى المنتجات الأجنبية والتي تحول جماركها ورسومها العالية دون وصولها إلى المواطن – (البوابة)