عملية انتشال جثث ضحايا الغواصة كورسيك تبدأ نهاية الشهر المقبل

تاريخ النشر: 29 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ايليا كليبانوف اليوم الثلاثاء أن انتشال جثث البحارة ال118 الذين قضوا في حادث غرق الغواصة النووية كورسك في 12 آب/أغسطس في بحر بارنتس سيبدأ اعتبارا من نهاية أيلول/سبتمبر. 

ونقلت "فرانس برس" عن كليبانوف قوله أن رفع الغواصة إلى سطح المياه يفترض أن يكون "خلال الأشهر ال12 المقبلة ويجب أن ابحث هذا الموضوع مع (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين ،،، إن هذا المشروع ليس شديد التعقيد". 

وأضاف في ختام لقاء مع مسؤولي شركة روبين المصنعة للغواصات أن "عملية انتشال الجثث ستبدأ في نهاية أيلول/سبتمبر وسيشارك نروجيون في هذه العملية". 

وأضاف "يجب فتح ست فجوات في كورسك لسحب الجثث منها" موضحا أن العملية ستكلف ما بين 5 إلى 7 ملايين دولار. 

وتابع أن انتشال الجثث سيتم عبر إرسال كبسولة إنقاذ مع فريق من ثلاثة غواصين، روسيان ونروجي، على عمق 108 أمتار حيث غرقت الغواصة. 

وقال "إن إعداد العملية بشكل عام يستغرق أسبوعين فيما يتطلب تدريب الغواصين أسبوعين آخرين" موضحا أن مفاوضات جرت اليوم الثلاثاء في مورمانسك مع أخصائيين نروجيين.—(ا.ف.ب)