علاج جديد يعيد البصر للمسنين

تاريخ النشر: 27 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طور العلماء علاجا قد يعيد نعمة البصر لآلاف الاشخاص المصابين بالعمى باستخدام تكنولوجيا الليزر إضافة الى مادة صباغية مصممة خصيصا لهذا الغرض، حسبما ورد في تقرير صادر عن صحيفة "البيان" الإماراتية.  

ويستخدم العلاج الديناميكي الضوئي الجديد في معالجة مرض التنكس البقعي الذي يتطور مع التقدم في السن والذي يعتبر اكثر اشكال العمى شيوعا بين الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين. وقال جراحو العيون أن التقنية تمثل تقدما مهما على صعيد علاج التنكس البقعي الرطب، أشد أشكال هذا النوع من العمى الذي يصيب نحو 16000 مريض جديد في كل عام. 

وتؤدي هذه الحالة الى تدمير الرؤية المركزية للمريض بسبب تراكم الاوعية الدموية الشاذة التي تسرب السائل وتؤثر على الشبكية. وكجزء من العلاج، يحقن الأطباء في ذراع المريض مادة صباغية يتم تفعيلها بالضوء. وعندما يصل الصباغ الذي يطلق عليه اسم (فيزودين) إلى العين يتم تفعيله بشعاع ليزر لتعطيل تدفق الدم وبالتالي التئام الأوعية المتأذية. وقد حصل صباغ الفيزودين الذي تصنعه شركة (سيبا) البريطانية على موافقة الوكالة الأوروبية لقييم الأدوية بعد أن تم اختباره في تجارب سريرية استمرت عاما كاملا – (البوابة).