عريقات ينفي إطلاع الجانب الفلسطيني على البرنامج الذي يحمله روس للمنطقة

تاريخ النشر: 13 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال رئيس الطاقم الفلسطيني لمفاوضات المرحلة الانتقالية صائب عريقات انه لا يعرف شيئا عن البرنامج الذي سيحمله الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط دنيس روس لدى عودته إلى المنطقة في الأسبوع المقبل، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

وأضاف عريقات في حديث للإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم ان الجانب الفلسطيني عرض ‏‏على الجانب الإسرائيلي خلال الاتصالات الجارية بينهما استئناف المفاوضات من حيث ‏انتهت في كامب ديفيد وبشكل مكثف ويومي إلا ان الجانب الفلسطيني لم يتلق الى الآن ردا على ذلك. 

يذكر أن متحدثة باسم رئاسة الحكومة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق اليوم أنه لن تكون هناك مفاوضات مع الجانب الفلسطيني حتى عودة روس إلى المنطقة، حسبما أفادت وكالة فرانس برس. 

وأشار عريقات إلى وجود لقاءات واتصالات بينه وبين نظيره الإسرائيلي عوديد عيران حول ‏القضايا الانتقالية والعلاقات الاقتصادية والبيئية والمائية معربا عن أمله ببذل كل جهد مستطاع من اجل التوصل الى اتفاق سلام شامل بما لا يتجاوز 13 أيلول المقبل، ونفى عريقات علمه بوجود موعد رسمي لاستئناف هذه المفاوضات. 

كما أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين ان الولايات المتحدة "لن تسارع إلى عقد قمة جديدة وان من السابق لأوانه عقدها قبل التأكد هذه المرة من ان هناك إمكانية لنجاحها ". 

وحول إمكانية تقليص الفجوات في مواقف الطرفين أوضح عريقات ان هذا الأمر يعتمد إلى حد بعيد على مدى التزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة وهي ما تسمى ب" قرارات الحل الوسط" التي اقترحها العالم على مدى الأعوام الطويلة الماضية كحل وسط للصراع الفلسطيني الإسرائيلي خاصة والعربي الإسرائيلي بوجه عام، مضيفا انه بعد موافقة إسرائيل على هذه القرارات يمكن الحديث عن "مصالحة ‏تاريخية". 

وحول الأنباء التي تحدثت عن ان وزير التنمية الإقليمية الإسرائيلي شمعون بيريز ‏اقترح على رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات خلال اتصال هاتفي بينهما قبل يومين "تأجيلا متفقا عليه بشأن قضية القدس" أكد المسؤول الفلسطيني ان القدس أمر محسوم وانه لا يمكن تأجيل أي قضية من القضايا أو أي جزئية منها مشيرا الى ان هذا الأمر عرض في قمة كامب ديفيد وكان جواب عرفات عليه هو الرفض المطلق.—(البوابة)