- اختتام المفاوضات الأميركية الإيرانية.. اتفاق على خارطة طريق وسط جهود إنهاء الحرب
أعلنت إيران انتهاء المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة ضمن المفاوضات الجارية في سويسرا، برعاية قطرية وباكستانية، بهدف الوصول إلى تفاهمات تنهي الحرب وتفتح الباب أمام اتفاق جديد.
وقال نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس الفريق التفاوضي الفني، كاظم غريب آبادي، إن:
المحادثات بين الأطراف الأربع انتهت بالتوصل إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية.
أربع مجموعات تبحث في العقوبات والملف النووي
وبحسب وسائل إعلام رسمية إيرانية، تم الاتفاق على تشكيل أربع مجموعات عمل متخصصة تتناول ملفات رئيسية، تشمل إنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى آليات المراقبة والتنفيذ.
وسطاء يقودون تامسار
- اذ تشارك قطر وباكستان في المحادثات بصفتهما وسيطين، فيما عاد فريق التفاوض الإيراني الرئيسي برئاسة محمد باقر قاليباف إلى طهران عقب انتهاء الجولة الأولى.
- وكانت الجولة قد انطلقت وسط أجواء متوترة، بعد تصعيد متبادل وتهديدات أميركية باستئناف الهجمات، بالتزامن مع تطورات مرتبطة بمضيق هرمز.
60 يوماً لإنهاء الأزمة
وأكد بيان مشترك صادر عن الوسيطين أن واشنطن وطهران اتفقتا على وضع خارطة طريق تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال 60 يوماً، مع استمرار المحادثات الفنية في سويسرا.
كما تضمن الاتفاق بحث آليات لإنهاء القتال في لبنان، وفتح قنوات اتصال تهدف إلى ضمان مرور آمن للسفن التجارية عبر المضيق المتنازع عليه.
مرحلة حاسمة.. هل تنجح الدبلوماسية؟
وتترقب الأطراف الإقليمية والدولية نتائج المفاوضات، وسط تساؤلات حول إمكانية تحول هذه التفاهمات إلى اتفاق شامل ينهي التصعيد المستمر.

