عرفات يتهم إسرائيل بخرق وقف إطلاق النار ولارسن يحذر من انهيار الوضع

تاريخ النشر: 02 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إسرائيل بخرق تفاهم وقف اطلاق النار اثر قيام اسرائيل بتصفية 5 من نشطاء الجهاد الإسلامي وحركة حماس، في حين حذر لارسن من انهيار هذا التفاهم. 

اعتبر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات استشهاد ستة فلسطينيين برصاص وقذائف الاحتلال الإسرائيلي بأنه خرق فاضح لوقف إطلاق النار وجريمة بشعة ضد مواطنينا، مطالباعقب استقباله قبل ظهر اليوم، تيري لارسن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، القوى والمجتمع الدولي بإدانة هذه الجرائم اللاإنسانية البشعة ضد الشعب الفلسطيني. 

وقال عرفات، إنه يجب على القوى الدولية والمجتمع الدولي التحرك لإدانة هذه الجرائم اللاإنسانية البشعة المستمرة ضد شعبنا الفلسطيني والتي كانت واضحة وترتكب يومياً ضد أطفالنا ونسائنا ورجالنا ومنشآتنا ومزارعنا. 

ورداً على سؤال حول الدور المطلوب من الراعي الأميركي الذي توسط مرتين لوقف إطلاق النار قال سيادته: علينا أن ننتظر كيف سيتصرف (الجانب الأمريكي) بعد أن أُخبر رسمياً من طرفنا بهذه الجرائم الإسرائيلية. 

من جانبه، وصف لارسن الأوضاع في الأراضي بأنها صعبة في أعقاب استشهاد الفلسطينيين الستة أمس. 

وقال إن الأوضاع جد صعبة جراء الأحداث الأخيرة، وتظهر هشاشة وقف إطلاق النار، وجميع المؤشرات تدل على ذلك. 

وتابع أنه بحث مع اعرفات في ضرورة تطبيق توصيات "لجنة ميتشل" كرزمة واحدة بشقيها السياسي والأمني والاقتصادي. 

وحذر لارسن من استمرار سياسة الاغتيالات وعمليات القتل، وقال: لدينا أيام قليلة وإذا استمرت هذه الأعمال سنواجه أزمة جديدة، لهذا نجد أنه من المهم والضروري جداً أن تلتزم جميع الأطراف. 

وقال إن وجهة نظرنا كانت دائما تؤكد على ضرورة تطبيق تقرير "لجنة ميتشل" بسرعة وهو السبيل الوحيد الذي سيؤدي إلى تفادي أية أزمة. 

من ناحية اخرى، بحث الدكتور صائب عريقات وزير الحكم المحلي الفلسطيني ،خلال لقاء عقده اليوم، مع رون شليكر القنصل الأميركي العام في القدس، الممارسات الإسرائيلية ضد أبناء شعبنا، وبشكل خاص الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال ،وكان آخرها اغتيال ثلاثة مواطنين في جنين، بحيث أصبح عدد الشهداء خلال يوم واحد ستة شهداء، مما يرفع عدد الشهداء إلى العشرين، منذ دخول تفاهم تينيت حيز التنفيذ في الثالث عشر من الشهر الماضي. 

وقالت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" ان عريقات تطرق إلى استمرار الإغلاقات والحصار بكافة أشكاله، وما يتعرض له الفلسطينيون على المعابر الدولية، ومنع الخروج والدخول لعدة أيام، مشيرا إلى استشهاد المواطنة فاطمة الشرافي، بعد انتظار ثلاثة أيام على معبر رفح. 

وطالب الإدارة الأميركية بطرح جدول زمني قصير المدى لتنفيذ كافة توصيات "لجنة ميتشل" باعتبارها كلاً لا يتجزأ—(البوابة)