عبد المجيد: ندرس إمكانية الدعوة إلى عقد قمة عربية استثنائية

تاريخ النشر: 30 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبد المجيد اليوم السبت أن الجامعة ستدرس غدا الأحد إمكانية الدعوة إلى عقد قمة عربية استثنائية تتمحور حول المواجهات في القدس والأراضي الفلسطينية. 

وردا على سؤال لشبكة التلفزيون الفضائية القطرية "الجزيرة" حول إمكانية الدعوة إلى مثل هذه القمة، أجاب عبد المجيد "هذا طبعا الأمل الذي نتمناه. فهذه المسالة (الدعوة إلى القمة) لا شك أنها ستبحث في الاجتماع الطارئ للجامعة العربية". 

وقد دعت الجامعة العربية المندوبين الدائمين للدول ال22 إلى عقد اجتماع طارئ يوم غد الأحد للبحث في المواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما أعلن عبد المجيد في أعقاب لقائه اليوم السبت في القاهرة مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والموفد الأوروبي إلى الشرق الأوسط ميغيل انخيل موراتينوس. 

وقال الأمين العام للجامعة العربية "سوف نقوم بكل الاتصالات اللازمة سواء مع رئيس مجلس الأمن أو أمين عام الأمم المتحدة، فهذا ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الثلاثي اليوم". 

وحول الصمت العربي حيال ما يجري قال عبد المجيد "الصمت العربي، هذه المسالة لا شك في أنها ستبحث في الاجتماع". 

وقال ردا على سؤال حول سبب مجزرة الحرم القدسي والمواجهات الدامية اليوم السبت "المجازر أعتبرها نتيجة للزيارة التي قام بها شارون" مؤكدا أن "لشارون تاريخا اسود، هو مجرم مذبحة صبرا وشاتيلا (المجزرة التي قتل فيها اكثر من ألف لاجئ فلسطيني في مخيمي صبرا وشاتيلا في بيروت في 1982)، وهو يكرر هذا ويدنس الحرم الشريف بهذه الزيارة". 

وكانت مواجهات عنيفة وقعت بين الفلسطينيين والإسرائيليين في القدس الشرقية والأراضي الفلسطينية وأدت إلى مقتل 22 شخصا وإصابة مئات أخرين بجروح في صفوف الفلسطينيين—(أ.ف.ب)