طنطاوي يقيل رئيس لجنة فتاوى الازهر بعد دعوته للجهاد ضد القوات الاميركية

تاريخ النشر: 08 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اقال شيخ الازهر، سيد طنطاوي، رئيس لجنة الفتاوى في المؤسسة الدينية المصرية العريقة، على خلفية فتوى دعا فيها الى الجهاد ضد القوات الاميركية التي تستعد لغزو للعراق. 

وقالت صحيفة "القدس العربي" ان طنطاوي قرر اقالة رئيس لجنة الفتوى، الشيخ علي ابو الحسن، على خلفية افتائه مؤخرا "بوجوب قتال القوات الاميركية اذا دخلت العراق وقال ان دماء الجنود الاميركيين والبريطانيين تعد في هذه الحالة حلالا كما ان قتلى المسلمين يعدون شهداء". 

واشارت الصحيفة الى ان شيخ الازهر عين الشيخ ابراهيم القرشي في مكان ابو الحسن. 

وبحسب "القدس العربي" فقد عكس قرار طنطاوي اقالة ابو الحسن "التزام المؤسسة الدينية بالسياسة العامة للدولة التي تحرص على عدم توجيه النقد لاميركا عبر فتاوي دينية". 

وحضت الفتوى التي اصدرها العالم المقال من منصبه، على طلب الدعوة والشهادة في سبيل الله. 

وكان معهد البحث الاسلامي التابع للازهر اصدر خلال اجتماع ترأسه شيخ الازهر، محمد سيد طنطاوي، فتوى تحرم وصف اليهود الحاليين بانهم "قردة وخنازير".  

وقالت مصادر المعهد ان هذه الفتوى تم اصدارها مؤخرا بناء على طلب من وزارة الخارجية المصرية.  

واوضحت المصادر ان طلب الراي من المعهد في هذه المسالة جاء بعد ان "لمست السفارة المصرية في واشنطن معارضة في اوساط الاميركيين لوصف (القردة والخنازير) الذي يستخدم في الخطب التي يلقيها بعض الوعاظ" المسلمين.  

وكان الطنطاوي نفسه وصف اليهود في خطبة القاها في نيسان/ابريل 2000 بانهم "اعداء الله، وابناء القردة والخنازير".—(البوابة)