اعلنت طالبان اليوم الاثنين عن العثور على حطام مروحية اميركية اخرى في جنوب افغانستان، وهو ما يرفع الى ثلاثة عدد المروحيات التي قالت الحركة انها اسقطتها، وفيما نفت الولايات المتحدة ما اعلنته طالبان امس من اسقاط مروحية تابعة لقواتها، ومصرع 25 جنديا كانوا على متنها، فقد اكدت المعارضة ان هجومها على كابول "مشروط بحل سياسي" للحكم المستقبلي في البلاد".
واكد مسؤول في طالبان لوكالة فرانس برس في كابول عن العثور على حطام مروحية اخرى في صحراء راجستان (اقليم هلمند) جنوب افغانستان. ليرتفع بذلك الى ثلاثة عدد المروحيات التي قالت الحركة انها اسقطتها.
وصرح وزير التعليم امير خان متقي لفرانس برس ان المروحية تحطمت على الارجح بعد اصابتها الاحد قرب قندهار الى غرب او جنوب غرب هذا المعقل لحركة طالبان.
وقد شكلت قندهار الواقعة في جنوب شرق افغانستان هدفا لهجوم نفذته القوات البرية الاميركية الجمعة.وكانت قندهار مقر اقامة القائد الاعلى لحركة طالبان الملا محمد عمر و"ضيفه" اسامة بن لادن.
واعلنت طالبان في وقت سابق عن اكتشاف هيكل حطام مروحية اخرى في جبال بابا صاحب القريبة من قندهار.كمااعلنت ان صاروخا اطلقته قواتها في افغانستان كان السبب في تحطم مروحية سقطت الجمعة في باكستان.
وكان خان متقي اكد ان المروحية الاميركية التي تحطمت الجمعة في باكستان وقتل اثنان من العسكريين الاميركيين كانوا على متنهااصيبت في افغانستان بصاروخ اطلقته قوات طالبان، كما ذكرت وكالة الانباء الافغانية الاسلامية.
ومن ناحيته كان رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية ريتشارد مايرز نفى امس الاحد ان تكون حركة طالبان اسقطت مروحية اميركية كما اكدت الحركة في وقت سابق .
وقال مايرز لشبكة التلفزة الاميركية اي.بي.سي "اعتقد بان طالبان يهوون الاخبار الجيدة في هذا الوقت. لكن ذلك ليس صحيحا".
من جهته، اكد "وزير" الحدود والقبائل في حكومة طالبان جلال الدين حقاني لقناة الجزيرة الفضائية ان "ما بين 20 و25 من عناصر الكوماندوس الاميركيين قتلوا" في الهجوم على مروحيتهم في الاراضي الافغانية ليل الجمعة السبت.
وكان الجنرال مايرز نفى السبت هذه المعلومات. وقال في مؤتمر صحافي في البنتاغون "من الواضح ان طالبان يكذبون، وفي هذه الحالة، فان جميع المعلومات التي تشير الى انهم اسقطوا هذه المروحية خاطئة تماما".
طائرات اميركية فوق كابول من دون ان تقصفها
الى ذلك، حلقت طائرات اميركية فوق كابول مرتين مساء امس الاحد من دون ان تلقي قنابل وردت طالبان بنيران مضاداتها الجوية، حسب ما افاد اهالي.
وحلقت الطائرات الاميركية حوالى الساعة 50،21 ثم 20،22 بالتوقيت المحلي (20،17 و50،17 تغ) فوق العاصمة الافغانية لنحو خمس دقائق.
وردت المضادات الجوية التابعة لحركة طالبان بطلقات متفرقة حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس. ولم يكن بالامكان تحديد نوع الطائرات.
وخلت افغانستان ليل امس وصباح اليوم من أي اعلان عن غارات او قصف، في صورة لحالة جديدة تغاير الحالة التي درج عليها الوضع منذ بداية العمليات العسكرية قبل اسبوعين.
طالبان: نشر القوات الجديدة تم بنسبة 60 في المئة
وعلى صعيد الاستعدادات العسكرية التي قررها مجلس وزراء طالبان امس لمواجهة القوات الخاصة الاميركية، اعلن مسؤول في حركة طالبان لوكالة فرانس برس اليوم الاثنين ان تعزيز قوات الحركة ونشر قوات جديدة للتصدي لاي عمليات كوماندوس اميركية يتقدم بسرعة وقد تم انجاز ستين في المئة من العملية.
وقال وزير التعليم الملا امير خان متقي "لقد نشرنا القوات في انحاء البلاد وتمت عميلة نشر القوات الجديدة بنسبة 60 في المئة".
الهجوم على كابول "مشروط بحل سياسي"
وفي صعيد اخر، اعلن ممثل المقاومة الافغانية لدى الامم المتحدة هومايون قندار اليوم الاثنين في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية ان هجوم قوات المعارضة على كابول "مشروط بحل سياسي" للحكم المستقبلي في افغانستان.
وردا على سؤال لمعرفة اسباب بقاء المقاومة على ابواب كابول، قال قندار ان "العمليات العسكرية هناك هي جليا مشروطة بحل سياسي (...) امل ان لا يجري الاميركيون وراء وهم ان بعض طالبان قد يشاركون غدا في الحكم الجديد". واضاف "سيكون التأكيد على تكرار مأساوي لاخطاء الماضي".
واوضح قندار المقرب من الرئيس المخلوع برهان الدين رباني الذي تعترف به الامم المتحدة كرئيس للدولة الرسمية في افغانستان، ان الجبهة الموحدة (تحالف الشمال، معارضة مسلحة لطالبان) تجري اتصالات مع هيئة الاركان الاميركية ولكنه اضاف "لا يمكنني ان اقول لكم اكثر عن هذه الاتصالات".
ونفى قندار من جهة اخرى ان تكون المعارضة قد تلقت مساعدات عسكرية من الاميركيين وقال "خلافا لما يقال فان مقاتلينا لم يتلقوا اي مساعدة عسكرية او مالية من الاميركيين منذ بدء الضربات. انه بالنسبة لنا تساؤل كبير".
وكانت مصادر المعارضة اعلنت امس وعلى النقيض من تصريحات قندار، ان مستشارين عسكريين اميركيين يعملون مع قواتها في ثلاثة مواقع من الجبهة مع طالبان.
الى هذا، واعتبر قندار ان "طالبان والمتطوعين غير الافغان هم بالالاف على خط الجبهة (...) حول مزار الشريف" موضحا ان "هذه الزمر الدولية مؤلفة بشكل اساسي من الشيشانيين والاوزبكيين".
واوضح اخيرا ان "النواة الصلبة لحركة طالبان تشكل مجموعة متماسكة وايديولوجيا متجانسة وسيكون من العبث المراهنة على تقسيمها".
واشنطن ستحاول القبض على بن لادن حيا
وفي سياق التوجهات الاميركية لتحديد وجهة النهايات للعمليات العسكرية في افغانستان، اعلن رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز في حديث لشبكة "ايه بي سي" التلفزيونية امس الاحد ان القوات الاميركية مصممة على القاء القبض على اسامة بن لادن حيا الا اذا كان في وضع "دفاعي"، مؤكدا من جهة اخرى ان عددا من مخيمات القاعدة قد اصيب من جراء الضربات الاميركية في افغانستان.
وقال الجنرال مايرز ردا على سؤال لتلفزيون "ان بي سي" حول مقاتلي شبكة الاصولي اسامة بن لادن "لقد اصبنا الكثير من مخيمات التدريب التابعة لهم".
اما بشان مصير بن لادن فقال مايرز ردا على سؤال عما اذا اعطي الامر للجنود بقتل الزعيم الاسلامي، المشتبه فيه الرئيسي في اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر، ان "الامر وقف على الظروف".
واضاف "اذا كان الوضع دفاعيا فسنفتح النار عندئذ كما تعلمون. لكن اذا تمكنا من القاء القبض على احد، فهذا ما سنقوم به".
وقال ان القوات الاميركية تطبق القوانين الدولية في هذا المجال "وهي تراعي الاعتبارات الانسانية". واضاف "ننفذ هذه العملية منذ اسبوعين. ان العملية العسكرية ليست سوى جانب من الجهد الشامل وهدفنا اليوم هو ان نحاول تدمير القاعدة والاطاحة بحكم طالبان الذين يدعمون" هذه الشبكة.
واعلن الجنرال ان "الطريق مفتوحة" امام قواته في البلاد بعد القضاء على الدفاعات الجوية لطالبان، في الوقت الذي تدخل فيه الضربات الاميركية ضد افغانستان اسبوعها الثالث.
لكن في المقابل، فان مراكز قيادة طالبان والقاعدة ليست محددة جغرافيا بشكل جيد من قبل الولايات المتحدة. وقال مايرز "لم يكن في وسعنا تحديد اماكن مراكز القيادة والمراقبة هذه بشكل دقيق. لا نزال نبحث عنها".
ورفض الجنرال مايرز ان يوضح ما اذا كان الجنود الاميركيون موجودين على الاراضي الافغانية ام لا.
وذكرت مجلة نيوزويك في عددها الصادر اليوم الاثنين ان اجهزة الاستخبارات حددت مكان تواجد اسامة بن لادن في قطاع من 32 كيلومترا مربعا داخل افغانستان، ولكن الجنرال مايرز اعلن ان قواته تبحث عنه "في قطاع اوسع بكثير".
اما في ما يتعلق بمواصلة الغارات الجوية، وخصوصا خلال شهر رمضان الذي يبدأ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر وخلال فصل الشتاء، فاجاب رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية "على غرار ما قال الرئيس، ان هذه الحملة ستكون طويلة الامد واعتقد بان علينا المحافظة على الروح التي تستدعي منا الحذر اذا كنا نريد تحقيق الانتصار".
واضاف ان هذه العملية "في افغانستان يمكن ان تطول حتى الربيع المقبل، ويمكن ان تدوم حتى الصيف، وقد تدوم حتى اكثر".
بوتين ورحمانوف ورباني يوقعون اعلانا مشتركا
وفي سياق التحركات السياسية للدول المجاورة لافغانستان، في اطار استشراف الشكل المستقبلي للحكم في افغانستان بعد انتهاء العمليات العسكرية، فقد وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الطاجيكي امام علي رحمانوف والرئيس الافغاني المخلوع برهان الدين رباني اليوم الاثنين في دوشانبي اعلانا مشتركا يشدد على "ضرورة ايجاد تسوية سياسية في افغانستان" ويعرب عن دعم موسكو لتحالف الشمال.
وجاء ايضا في الاعلان الرئاسي الذي وزع على الصحافيين "يجب تعزيز دور الامم المتحدة وجميع الحكومات الاجنبية للمساعدة في التسوية السياسية في افغانستان".
واشار بوتين خلال مؤتمر صحافي شارك فيه خصوصا الجنرال محمد قاسم فهيم القائد العسكري لتحالف الشمال، الى ان "روسيا تدعم منذ زمن طويل الحكومة الشرعية في افغانستان وتؤكد الرغبة في مواصلة دعمها العسكري والتقني والانساني".
وقال ان "هدف روسيا في هذه المنطقة هو (...) اتاحة عودة الحياة المدنية (في افغانستان) والمساعدة على قيام دولة صديقة تجاه جيرانها وروسيا".
واوضح ان "الحكومة الافغانية (في المنفى) تريد توسيع" الدعم الذي تتمتع به بين صفوف الشعب الى جميع الاتنيات في البلاد و"هذا هو الاتجاه الصحيح" مستبعدا على خط مواز مشاركة طالبان "الذين جازفوا بانفسهم مع ارهابيين دوليين" في الحكومة الافغانية المستقبلية.
وجاء في البيان المشترك ان "جميع الاتنيات يجب ان تشارك في تشكيل الحكومة الافغانية المقبلة".
وكان بوتين الذي يرافقه وفد كبير من الوزراء الروس والمسؤولين العسكريين، قد وصل ليل الاحد الاثنين الى طاجيكستان في زيارة خاطفة لمناقشة مستقبل افغانستان والامن في اسيا الوسطى، في طريق عودته من الاجتماع السنوي لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا المحيط الهادىء الذي عقد في شانغهاي.
وفي السياق ايضا، فقد التقى الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي للسياسة الخارجية خافيير سولانا مساء امس الاحد في روما ملك افغانستان السابق ظاهر شاه واستعرض معه الجهود التي يقوم بها لتشكيل حكومة ائتلاف موسعة، كما قال لوكالة فرانس برس احد مساعديه.
اعضاء في "الشيوخ ": على السعوديين والمصريين ان يختاروا
من جانب اخلر، اعتبر اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي اليوم الاحد ان المملكة العربية السعودية ومصر ودولا اخرى تلعب "لعبة مزدوجة" ويتوجب عليها ان تختار معسكرها في الحرب التي تشنها واشنطن ضد الارهاب.
وقال السناتور الجمهوري جوزف ماكين خلال برنامج بثته شبكة التلفزيون الاميركية "ان بي سي" ان السعوديين "على غرار مصر وبعض الدول الاخرى (...) يلعبون لعبة مزدوجة واخشى ان تسبب لهم مشاكل خطيرة جدا على المدى الطويل الا اذا غيروا موقفهم وواجهوا العناصر المتطرفة في الشرق الاوسط".
اما السناتور الديموقراطي جوزف ليبرمان فقال "لا يمكننا ان نتقبل ان بلدا مثل المملكة العربية السعودية التي ما زالت حكومتها قائمة لاننا ندعمها، يشجع هذا الحقد".
واضاف ان السعوديين "يتبعون استراتيجية حيث اعتقد انهم ركبوا موجة الخطر وفي حال استمروا في هذا الامر فان الخطر سيرتد عليهم (...) اعتقد انه يتوجب عليهم ان يختاروا" معسكرهم.
واوضح ان "على دول العالم ان تتخذ قرارا بمن فيها حلفائنا وبمن فيهم المملكة العربية السعودية ومصر. هل انتم معنا او ضدنا؟"
واستبعد ماكين مع ذلك ان يكون الكونغرس مستعدا لالغاء المساعدات الى مصر ودول اخرى غير منخرطة تماما في التحالف المناهض للارهاب بزعامة الولايات المتحدة.
وقال "لا اعتقد اننا وصلنا الى هذه النقطة ولكنني متأكد ان هناك عدم رضى تجاه مواقف سائدة في هذه الدول التي يفترض ان تكون حليفتنا".—(البوابة)—(مصادر متعددة)