صفير: نأمل أن نبلغ يوماً نخرج فيه عن الوصاية

تاريخ النشر: 31 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبر البطريرك الماروني "نصر الله صفير" أن لبنان يمر بمحنة عمرها 27 عاماً، مشدداً على أن من بلغ مثل هذا السن يمكن أن يخرج عن الوصاية، في إشارة إلى الوجود السوري في لبنان. 

وقال "صفير" خلال لقائه وفوداً عقب قداس يوم الأحد الماضي: "نحن في محنة وهي مستمرة منذ 27 عاماً وتتخذ أشكالا مختلفة تارة بالمدفع والقذيفة وتارة أخرى بغير ذلك (..)، ومن بلغ 27 عاماً من حياته يجب ان يكون قد خرج عن الوصاية، ولذلك نحن نأمل في ان نبلغ يوماً نخرج فيه عن الوصاية". 

وأضاف "صفير": "نريد ان نعيش في وطن حر سيد ومستقل". ورغم تأكيده أن هناك "أموراً كثيرة لا ترضينا"، فإنه اعتبر أن هذه "ليست حجة لكي تحملنا على الانكفاء والهروب واللجوء إلى بلد آخر. لبنان بلدنا كان بلد آبائنا وأجدادنا وسيبقى بلد ابنائنا واحفادنا، لنا شهادة يجب ان نؤديها والشهادة لا تؤدّى بالمزاح والضحك، فهي تؤدّى بالشدة والمحنة وبالصعاب". وأعرب عن ثقته بأنه "لا بد من ان يأتي يوم نبلغ فيه أمانينا مهما اشتدت الصعوبات ومهما كان الليل معتماً فلا بد للفجر أن يأتي".—(البوابة)—(مصادر متعددة)