شرطة دبي تحبط 5 آلاف محاولة تخريب لأنظمة معلوماتها

تاريخ النشر: 27 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

لم ترق محاولات التخريب والاختراق التي قادها قراصنة الكمبيوتر والإنترنت سواء من داخل أو خارج دولة الإمارات النيل من شبكة أنظمة المعلومات التابعة لشرطة دبي، فقد استطاعت كوادر الشرطة المدربة من التصدي لتلك المحاولات وإحباطها على الرغم من كثرتها التي زادت عن 5 آلاف محاولة. 

ولم يقتصر عمل تلك الكوادر على إحباط تلك المحاولات بل الترقب وكشف مصدر التخريب، حيث تمكنت من كشف العديد من الجرائم التي طالت أنظمة المعلومات بالمؤسسات المصرفية ونجحت في تطبيق نظام صارم يضمن أمن شبكة معلوماتها.  

كما تصدت للكثير من محاولات الاختراق والعبث التي تنوعت في أشكالها، كان آخرها قرصان صور الفتيات الذي ألقت شرطة دبي القبض عليه في أواخر شهر نيسان/أبريل من العام الحالي. فقد تمكن ذلك الشخص من السطو على البريد الإلكتروني الخاص بمجموعة من الفتيات بالدولة ونشر صورهن على موقع بشبكة الإنترنت مع مجموعة أخرى من الصور البذيئة.  

وقال آنذاك العميد شرف الدين محمد حسين مساعد قائد عام شرطة دبي للبحث الجنائي "إن الشرطة تمكنت من إلقاء القبض على القرصان"، وأشار إلى أن الشرطة قامت بإغلاق الموقع قبل إلقاء القبض عليه إلا انه استطاع إعادة نشر الصور من خلال مواقع أخرى كان يعيد إنشاءها بأسماء مختلفة وبشكل متعمد مما استدعى الأمر تتبعه وإلقاء القبض عليه.  

جاء ذلك في الندوة التي نظمتها الإدارة العامة لشرطة رأس الخيمة وبحضور العقيد الشيخ طالب بن صقر القاسمي مدير عام شرطة رأس الخيمة.  

وقال عيسى سالم الجلاف مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي في شرطة دبي، "تعرض موقع أنظمة المعلومات التابع للشرطة لأكثر من 5 آلاف محاولة تخريب واختراق من قبل القراصنة داخل وخارج الدولة ولكن الشرطة نجحت في إبطالها جميعها. وأضاف الجلاف: إن الفترة الأخيرة شهدت 40 جريمة ذات صلة بالقرصنة والتخريب. وتطرق إلى أهمية المنهجية المثلى لتأمين المعلومات موضحا أن هناك خيارين لتحقيق ذلك هما الإغلاق وعدم تمكين أي جهة من الحصول على المعلومات وهذا غير عملي وغير واقعي.  

وأما الخيار الآخر فهو تبادل المعلومات عبر أسلوب آمن من خلال التقييم والتدقيق والمراجعة والتنقيح والحماية والمراقبة. وشدد الجلاف على توفر حماية للمعلومات وقال: إن أفضل سبيل لذلك يكون عبر امتلاك المؤسسات لقانون أمن وحماية المعلومات.  

وأوضح أنه بناء على أوامر القائد العام لشرطة دبي وبدءا بنفسه يتم التطبيق بصرامة لنظام يضمن أمن المعلومات وتشغيل الأجهزة وهو عبارة عن تصميم تقني آمن ويتضمن تأهيل كوادر وطنية لتشغيل الأجهزة – (البوابة)