سيول تؤكد تحضير بيونغ يانغ لتجربة صاروخية ثانية

تاريخ النشر: 08 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

سيول اكدت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم السبت ان كوريا الشمالية تستعد لاجراء عملية اطلاق جديدة لصاروخ عابر في بحر اليابان في الايام المقبلة. وقال مسؤول كبير في الوزارة "يبدو ان كوريا الشمالية تحضر لتجربة اطلاق صاروخ جديدة من شاطىء سينسانغ-ري بمقاطعة هامكيونغ الجنوبية" في بحر اليابان "كما فعلت في 24 شباط/فبراير" الماضي. واوضح "ان تجربة الاطلاق قد تجرى بين نهاية هذا الاسبوع وبداية الاسبوع المقبل" مؤكدا ان بعض المناطق البحرية حظرت على المراكب. 

وكان وزير الدفاع الكوري الجنوبي شو يونغ-كيل اعلن الجمعة ان الصاروخ الذي اطلق قبل اسبوعين عشية تنصيب الرئيس الجديد روه مو-هيونغ كان صاروخا عابرا ارض-بحر. 

وقد فشلت التجربة وانفجر الصاروخ بسبب مشكلات في المحرك. 

وكان البنتاغون اعلن الجمعة ان كوريا الشمالية حذرت البحارة بانها تستعد لاجراء تجربة على اطلاق صاروخ عابر مضاد للسفن في بحر اليابان. 

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكابتن جيف ديفيس "نعلم ان الكوريين الشماليين اعلنوا حظرا بحريا في جزء من بحر اليابان" من 8 الى 11 اذار/مارس الجاري. 

واضاف ان عمليات اغلاق كهذه تسبق غالبا تجارب على اطلاق صواريخ، مشيرا الى "انذارهم للبحرية التجارية يتعلق بالمكان نفسه الذي اجريت فيه التجربة السابقة" في المياه الدولية التي تفصل ارخبيل شبه الجزيرة الكورية.