سوء التغذية يسبب السرطان في أوروبا!

تاريخ النشر: 14 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعت منظمة الصحة العالمية حكومات الدول الأوروبية إلى دعم خطة عمل تقترحها لمكافحة سوء التغذية المسؤول عن ما يتراوح ما بين 30 إلى40% من الإصابة بحالات السرطان و33% من أمراض القلب والشرايين سنويا، حسبما أوردت صحيفة "الأهرام" المصرية اليوم. 

وقال مارك دانزون مدير المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، في افتتاح الجلسة الوزارية الـ55 للجنة الأوروبية للمنظمة في كوبنهاجن والتي يشارك فيها 19 وزيرا و32مندوبا يمثلون الدول الـ5 الأعضاء، إن خطة العمل تهدف إلى توفير غذاء صحي متنوع وضمان الأمن الغذائي للأوروبيين. 

وتدعو الخطة إلى تجنب اللجوء لعناصر كيميائية أو بيولوجية ملوثة في كل مراحل السلسلة الغذائية. 

وقال مارك دانزون إن تأثير سوء التغذية على معدل الحياة كبير، مشيرا إلى أن معدل العمر تراجع كثيرا في بعض دول شرق أوروبا، لا سيما في دول الكومنولث المستقلة، الاتحاد السوفياتي سابقا، في السنوات الأخيرة. 

وقال المسؤول الدولي إن من الصعب تأمين نظام غذائي صحي في الدول الأكثر فقرا في أوروبا الشرقية التي تشهد استهلاكا هائلا للحوم، وخللا ملحوظا في التوازن الغذائي – (البوابة).