لا زالت قمة شرم الشيخ تحظى باهتمام الاطراف المعنية بعملية السلام، وفي الوقت الذي اكدت فيه روسيا عدم تلقيها دعوة لحضور القمة، أعلنت واشنطن أن وزيرة الخارجية سترافق كلنتون في حين أبدت الجبهتان الشعبة والديمقراطية معارضتهما لعقد القمة.
أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت أنها لم تتلق دعوة لمشاركة وزير الخارجية ايغور ايفانوف في القمة التي تستضيفها مصر الاثنين في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر.
وقالت وكالة ريا نوفوستي التي وزعت هذه المعلومات ان مصادر دبلوماسية في القاهرة كانت أعلنت ان الدعوة وجهت إلى ايفانوف من قبل الرئيس المصري حسني مبارك.
وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الدوما ديميتري روغوزين قد أعلن في وقت سابق ان وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف لا يعتزم في الوقت الراهن التوجه الى الشرق الاوسط.
وكانت السلطة الفلسطينية شددت على اهمية "حضور ومشاركة رئاسة الاتحاد الاوروبي وروسيا" في القمة وعلى ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية تحدد المسؤوليات فى المواجهات الدامية التى شهدتها الاراضي الفلسطينية فى الاسبوعين الماضيين.
وجاء فى بيان صدر عن مكتب الرئيس ياسر عرفات ان السلطة "تؤكد على اهمية حضور ومشاركة رئاسة الاتحاد الاوروبي وروسيا والامين العام للامم المتحدة".
ومن جهة أخرى اعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين معارضتها لقمة شرم الشيخ بينما ابدت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين خشيتها من ان تؤدي القمة الى اضعاف الانتفاضة من دون ان تؤكد معارضتها المطلقة للقمة.
واعتبرت الجبهة الشعبية بزعامة ابو علي مصطفى في بيان لها من دمشق ان القمة التي ستعقد الاثنين المقبل تهدف الى "اضعاف الانتفاضة واحتوائها".
ورات ان هدف القمة هو "اخراج الجنرال القاتل ايهود باراك من عزلته الاقليمية والدولية التي وجد نفسه فيها بسبب الانتفاضة واخفاء جرائمه ضد شعبنا".
وتابعت ان لقاء شرم الشيخ سيعمل على "منع" القمة العربية التي ستعقد في القاهرة يومي 21 و 22 تشرين الاول/اكتوبر الحالي من "اتخاذ قرارات على مستوى تضحيات الشعب الفلسطيني".
من جهتها، اكتفت الجبهة الديموقراطية بزعامة نايف حواتمة بالمطالبة "بتجميد العلاقات مع اسرائيل والوقوف الى جانب شعب فلسطيني".
وحذرت من "النتائج التي تدفع الادارة الاميركية الى اتخاذها في قمة شرم الشيخ لاضعاف الانتفاضة".
وتعتبر الجبهتان الديموقراطية والشعبية من اكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية الى جانب حركة فتح.
اكدت السلطة الفلسطينية على ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية تحدد المسؤوليات فى المواجهات الدامية التى شهدتها الاراضي الفلسطينية فى الاسبوعين الماضيين.
واوضح البيان "ان مشاركة القيادة الفلسطينية فى قمة شرم الشيخ ليست سوى جزء من جهدنا السياسي المستمر فى سبيل وقف العدوان وتنفيذ الاتفاقات وقرارات الشرعية الدولية".
واكد البيان ان المشاركة الفلسطينية فى القمة تستند الى ثلاثة عناصر اساسية هي "وقف العدوان العسكري" على المواقع الفلسطينية ثم سحب القوات الاسرائيلية الى مواقعها السابقة واخيرا تنفيذ "قرار مجلس الامن وتشكيل لجنة تحقيق دولية ووضع ضمانات لعدم تكرار العدوان على الشعب الفلسطيني".
وفي السياق نفسه اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الوزيرة مادلين اولبرايت سترافق الرئيس بيل كلينتون الى قمة شرم الشيخ في مصر.
وقال مسؤول في الوزارة طلب عدم ذكر اسمه ان اولبرايت ستسافر غدا الاحد برفقة الرئيس على متن الطائرة "اير فورس وان".
وكان من المتوقع ان يستقبل كلينتون واولبرايت الثلاثاء المقبل رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة واجد لكن يبدو أن إعلان القمة حال دون ذلك.