قالت وكالة الانباء الايرانية ان الرئيس السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني ندد اليوم بحركة الاحتجاج الطلابية ودعا الميليشيا الاسلامية (الباسيج) الى "الحذر".
ونقلت الوكالة عن رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، اعلى هيئة تحكيم ايرانية، قوله ان "الشيطان ارسل جميع قواته من الخيالة والمشاة" لتدمير النظام الاسلامي.
ولم يكشف رفسنجاني الذي كان يتحدث امام الباسيج في طهران من يقصد ب"الشيطان".
وقال "ما يحصل اليوم اشبه باولى سنوات الثورة عندما اتحد المنافقون (عبارة للاشارة الى مجاهدي الشعب، المعارضة المسلحة للنظام) واليساريون والليبراليون والاذاعات ومحطات التلفزيون الاجنبية لتدمير جذور الاسلام" مضيفا "لكنهم اضطروا الى التراجع".
واضاف ان "الذين يطلقون شعارات معادية للباسيج في الشوارع هم ضد الامن لان كل فرد يعرف ان انعدام الامن سيسود البلاد دون (ميليشيا) الباسيج".
وبعد اسبوعين من التظاهرات الطلابية احتجاجا على حكم الاعدام الصادر بحق المثقف الاصلاحي هاشم اغاجاري بسبب دعوته الى "تجديد الاسلام"، قررت السلطات بحسب مصادر طلابية منع التجمع في الجامعات.
ويصادف قرار الغاء تظاهرتين طلابيتين كانتا مقررتين اليوم الاحد مع الاسبوع المخصص لميليشيا الباسيج الذي سيبلغ ذروته الجمعة بمناسبة "يوم القدس".
ودعت جبهة المشاركة ابرز حزب اصلاحي في ايران الطلاب اليوم الاحد الى عدم النزول الى الشوارع امام تهديد المتشددين في النظام بالرد العنيف.
وصرح سعيد هجريان احد زعماء جبهة المشاركة برئاسة محمد رضا خاتمي شقيق الرئيس الايراني خلال مؤتمر صحافي "على الطلاب ان يكونوا اكثر حذرا لتجنب رد فعل عنيف من جهة المتشددين"—(البوابة)