ردا على مجزرة الأقصى: الفاهوم يؤكد صمود الفلسطينيين وحماس تدعو لوحدة المسلمين والجهاد تتوعد بالانتقام

تاريخ النشر: 30 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دمشق – نبيل الملحم 

نددت شخصيات وفصائل فلسطينية بأعمال القمع الإسرائيلية ضد المتظاهرين الفلسطينيين والتي أدت حتى الآن إلى استشهاد سبعة فلسطينيين وسقوط مئات الجرحى في المواجهات التي اندلعت منذ الخميس الماضي إثر زيارة زعيم حزب الليكود الإسرائيلي الى الحرم القدسي.  

الفاهوم: الانتفاضة تتجدد 

أكد خالد الفاهوم رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق في تصريح للبوابة اليوم ، أن ما يحدث من مواجهات داخل الأراضي الفلسطينية هو تجدد لانتفاضة الشعب الفلسطيني، وقال الفاهوم أن "إسرائيل تستمر في تحديها للعمق العربي ، وللمشاعر الفلسطينية" ، وأضاف إن "زيارة آرييل شارون عنوة ومحاطا بمئات المسلحين إلى باحة المسجد الأقصى ، هي بمثابة استفزاز جديد ، لا يمكن السكوت عنه ، كما جاءت محاولات الشرطة الإسرائيلية لقمع المصلين في الأقصى الشريف بالقوة لتفتح باب العنف على مصراعيه"  

وقال "وقد وقعت مجزرة كبيرة كما نعلم في مكان هو عربي إسلامي ، كما أن كنيسة القيامة هي عربية مسيحية ، ولا يمكن للفلسطينيين التنازل عن ا لسيادة عليهما" ، وأضاف الفاهوم أنه "يعتقد بأن انتفاضة عارمة قد بدأت ، كما أن الصدام محتم ، وأن الأمة العربية والإسلامية ستقف وراء هذه الانتفاضة" 0 

وأعرب الفاهوم عن اعتقاده بأن المسار الفلسطيني "لم يحقق شيئا حتى الآن ، فاجتماعات كامب ديفيد الأخيرة والتي استمرت أسبوعين ، لم تفلح في إرغام ياسر عرفات على الاستسلام ، مضيفا قوله أن أبو عمار صمد صمودا كبيرا رغم تحديات باراك – أولبرايت – كلينتون" 0 

وقال المسؤول الفلسطيني السابق بأن "التسوية السلمية على المسار الفلسطيني قد أصيبت بسبات بسبب تردد ايهود باراك ، وتطرف اليمين الإسرائيلي ، ويمكن القول أن التسوية أغلقت ولا يمكن استئنافها"، مضيفا قوله "إننا غير مستعدين لذلك إلا على أساس تنفيذ المطالب الفلسطينية في العودة وتقرير المصير ، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة " 0 

ودعا الفاهوم في تصريحاته حركتي حماس والجهاد الإسلامي ، "للمشاركة في هذه المرحلة ومن خلال منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني "، كما دعاهما إلى " أن يلعبا دورا رياديا في إطار المنظمة الذي ينبغي أن يضم جميع الفصائل والقوى والشخصيات الفلسطينية"، " وطالب الفاهوم ب "مجلس وطني فلسطيني يضم كافة القوى الوطنية الفلسطينية بما فيها الجهاد الإسلامي وحماس " 0 

حماس تدعو إلى وحدة الأمة الإسلامية  

من جهته دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل اليوم السبت في طهران "جميع المسلمين في العالم للنهوض من اجل الدفاع عن سيطرة المسلمين" على الأماكن المقدسة في القدس. 

ونسبت وكالة فرانس برس إلى مشعل قوله للصحافيين لدى وصوله إلى طهران إن "الوضع دقيق جدا ويتطلب أن يتحد جميع أبناء الإسلام لإنقاذ القدس والأقصى. وعلى جميع المسلمين في العالم النهوض لتعزيز سيطرتهم على الأماكن المقدسة في القدس". 

وأضاف "إن ما يجري في فلسطين بالغ الخطورة" . وأشاد مسؤول حماس بالسياسة الإيرانية وقال إن "الجمهورية الإسلامية تلعب دورا حيويا في المنطقة ولكن أيضا من اجل الدفاع عن الإسلام في العالم اجمع". 

الجهاد الإسلامي: جريمة إسرائيل لن تمر دون عقاب  

وهددت حركة الجهاد الإسلامي بمواصلة الانتفاضة والثأر لشهدائها الذين سقطوا أثناء تصديهم لرصاص الاحتلال الإسرائيلي، وقال الناطق الرسمي باسم الجهاد الإسلامي في دمشق زياد نخال لـ"البوابة" إن الجهاد الإسلامي وحماس " ضمن هذا الشعب ، وضمن فعالياته التي تسعى وتقوم بالمواجهة ونحن سنكون في مقدمة العمل المقاوم ، وأضاف معلقا على مواجهات ألامس " ما حدث بالأمس لن يمر دون عقاب للجانب الصهيوني ، وإننا لا نطلق ذلك لمجرد الشعارات في الهواء ، إن إرادة مقاتلينا وإرادة شعبنا تكفي لأن تجتاح المعجزة وتثبت للعدو الصهيوني مرة أخرى أن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يصمت أو يقف عاجزا عما حدث بالأمس "0 

وقال الناطق الرسمي للحركة الجهاد " إن ما حدث بالأمس في تقديرنا هو رسالة واضحة من الشعب الفلسطيني للسلطة الفلسطينية ولإسرائيل أيضا، ولكل القوى التي تعمل في مشروع التسوية ، والرسالة هي أن الشعب الفلسطيني ، لا يمكن أن يتنازل عن حقوقه المشروعة في القدس أو في فلسطين ، وبالتالي فان لدى هذا الشعب الاستعداد الكافي للتضحية بكل ما يملك في سبيل استرداد حقوقه" واضاف الناطق الرسمي باسم الجهاد في تعليقه على انعكاسات ما يحدث على السلطة الفلسطينية بالقول "إن السلطة الفلسطينية قد أسقط في يدها ، بالرغم من أن بوسعها أن تستفيد مما حدث لتحسين أوضاعها التفاوضية كالعادة نتيجة لصمود الشعب الفلسطيني ، وبالتالي يمكن أن تتصلب أكثر في الموقف وتتمسك بعدم التنازل عن القدس وخاصة أن الشعب الفلسطيني قد أعطى رسالة بكل الاتجاهات والسلطة كانت من ضمن هذه الاتجاهات ، وان الشعب الفلسطيني لديه الاستعداد لمواجهة السلطة في اللحظة التي تحاول التنازل عن المسجد الأقصى ، وكلنا يعرف معنى المسجد الأقصى بالنسبة للشعب العربي والامة الإسلامية " 0 

وأعرب نخال في تصريحه لـ"البوابة" عن اعتقاده بأن ما يجري في القدس سيقود إلى انتفاضة فلسطينية واسعة مؤكدا " إن مثل هذه المقدمات ستقود إلى انتفاضة شاملة "، ومضيفا القول "إن لدينا تجربة كبيرة في المواجهة ، ونفهم ما نريد ، ولا يمكن للعدو الصهيوني ولا للسلطة ، أن تكبح جماح هذا الشعب ، والشعب تدخل بالأمس في اللحظة المناسبة ، واعتقد أن هذا الذي يجري هو مقدمات انتفاضة كبرى سيقوم بها الشعب الفلسطيني لأن هذا الشعب قد جرب طريق المفاوضات وصمت عليها ، وهي التي نقلته من تنازل إلى تنازل ، إلى محطة دون جدوى ودون الأخذ بالاعتبار تاريخ هذا الشعب وتضحياته في خضم هذا الصراع ، وفي الوقت الذي تتجرأ فيه القوى المتورطة في عملية التسوية بتجاوز هذا الشعب سيكون رد الشعب كبيرا وعاليا وسيتجاوز السلطة والقوى المحيطة ولن يستطيع أحد إرغامه على غير ذلك " 0 

وكانت حركة الجهاد الإسلامي أصدرت بيانا دعا الشعب الفلسطيني إلى انتفاضة في الداخل ، والى " إشعال الأرض تحت أقدام الصهاينة " ، كما دعا البيان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى تعليق وسام على صدر الجندي الفلسطيني الذي قام بقتل أحد الجنود الإسرائيليين ، وقال البيان " إننا في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ، نرحب بالعملية البطولية التي قتل فيها أحد أفراد الشرطة الفلسطينية جنديا إسرائيليا آخر قرب قلقيلية، إن على السلطة الفلسطينية أن تعلق على صدر هذا المناضل الحر وسام البطولة والشرف ، بدلا من محاسبته ومعاقبته إرضاء للصهاينة، إننا نطالب السلطة بوقف المفاوضات مع العدو والانحياز إلى خيار الشعب والمقاومة دفاعا عن الأرض والحقوق والمقدسات "—(البوابة)