رئيس جهاز الموساد الجديد تسلم مهامه

تاريخ النشر: 30 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تسلم رئيس جهاز الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد) الجنرال في الاحتياط مئير داغان مهامه خلال مراسم رسمية في رئاسة مجلس الوزراء في القدس. 

واعرب داغان عن الامل في الا تثير نشاطات الموساد بعد الان "الضجة"، في تلميح الى عمليات لطخت سمعة جهاز الاستخبارات الاسرائيلي في الماضي.  

وتحدث الرئيس السابق للموساد افرائيم هاليفي عن "عمليات ناجحة جدا" للموساد خلال السنوات الاخيرة مشيرا الى انها ستبقى سرية لفترة طويلة. 

ويعتبر داغان (55 عاما) مقربا جدا من رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وكان مستشارا سياسيا له خلال حملته الانتخابية. وكان داغان مستشارا لشؤون مكافحة الارهاب لرئيس الوزراء السابق اليميني بنيامين نتانياهو (بين 1996 و1999). وكلف في تشرين الثاني/نوفمبر 2001 مهمة قيادة مفاوضات للتوصل الى وقف لاطلاق النار مع الفلسطينيين لم تؤد الى نتيجة. 

وكشفت الصحف الاسرائيلية وثيقة اعدها داغان حينها تنص على تهميش الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وكانت "خطة داغان" تهدف الى وضع الرئيس الفلسطيني تدريجا في عزلة على الصعيدين الداخلي والخارجي. وتولى مئير داغان في العام 1970 قيادة وحدة سرية عرفت باسم "ريمون" كانت تقوم وفق وسائل الاعلام، بتصفية فلسطينيين تتهمهم بتنفيذ هجمات في قطاع غزة الذي كانت تحتله اسرائيل. 

وقد صادقت اللجنة المسؤولة عن تعيين المناصب العليا على تعيين اللواء دغان رئيسًا للموساد في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، على الرغم من تحفظات أوساط سياسية بسبب عمل دغان الى جانب شارون في السابق. يذكر أن دغان كان مسؤولا عن حملة شارون الانتخابية يوم الانتخابات وعمل على بلورة طرحه الأمني—(البوابة)—(مصادر متعددة)