رئيس الوزراء الفرنسي يفتتح أعمال مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية

تاريخ النشر: 11 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افتتح رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان اليوم الاثنين أعمال مؤتمر الأمم المتحدة حول التغييرات المناخية في ليون (وسط شرق فرنسا) بمشاركة 1700 خبير من 154 دولة يمثلون حكومات ومنظمات غير حكومية. 

واعلن جوسبان إعداد خطة لتوفير موارد الطاقة في فرنسا "قبل نهاية العام الحالي". 

واكد ان إجراءات تخفيض الضرائب المفروضة على المحروقات التي اتخذتها حكومته مؤخرا "لا تعيد النظر في البرنامج الفرنسي لمكافحة ظاهرة مفعول الدفيئة. 

ويشكل مؤتمر ليون مرحلة جديدة من إعداد قواعد تطبيق بروتوكول كيوتو الذي تم التوصل إليه في اليابان. 

وشدد جوسبان خلال دفاعه عن بروتوكول كيوتو على "ضرورة" تطبيقه سريعا ودعا إلى بذل "جهد جماعي تواصل فيه الدول الصناعية تحمل مسؤولياتها كاملة" والى "تطبيق إجراءات الرقابة الصارمة على مصادر الطاقة". 

وذكر بمواقف الاتحاد الأوروبي الذي تتولى فرنسا رئاسته حتى نهاية العام. ويعتزم الاتحاد ان لا "تستخدم آليات المرونة" (حصص انبعاث الغازات ذات مفعول الدفيئة) "إلا لنصف جهود كل دولة كحد أقصى". 

وشدد على ضرورة "التضامن" و"العدل" ازاء الدول الفقيرة، مكررا التأكيد على رغبة فرنسا في تقديم المساعدة إلى المشاريع التي تسمح بتنمية اكثر نظافة. لان الجهود المطلوبة "يجب ان لا تعيق التنمية الاقتصادية" لتتم "الموافقة عليها".—(ا.ف.ب)