رئيسة جامعة الكويت: الجامعة تعاني من عدم توفر الإمكانات

تاريخ النشر: 12 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكدت مديرة جامعة الكويت الدكتورة فايزة الخرافي اليوم الثلاثاء عدم قدرة الجامعة على قبول الطلبة البالغ عددهم 660 في الفصل الدراسي الأول ‏ ‏وذلك لعدم وجود القدرة الاستيعابية وعدم توفر الإمكانيات من هيئة تدريس ومقررات ‏ ‏ومبان إضافة إلى الاعتمادات المالية. ‏ ‏  

وقالت في مؤتمر صحفي، بثت خبرا عنه وكالة الأنباء الكويتية، أن الجامعة ستدرس إمكانية قبول الطلبة في الفصل الثاني ‏ ‏شريطة توافر الإمكانيات البشرية والمالية، مشيرة إلى أنها عناصر أساسية لعملية القبول. ‏ ‏ 

وأضافت الدكتورة الخرافي أن الجامعة لن تتوانى في قبول الطلبة لو سمحت لها ‏ ‏قدرتها وإمكانياتها المتاحة حاليا مؤكدة في الوقت نفسه أن الجامعة ستبذل أقصى جهودها في محاولة قبول هؤلاء الطلبة في الفصل الدراسي الثاني وذلك وفقا للإمكانيات التي ستتوفر لديها. ‏ ‏ 

وأوضحت أن عملية قبول الطلبة تحتاج إلى تخطيط وتفكير علمي سليم درءا للوقوع في معوقات مثل الشعب المغلقة أو عدم توفر مقررات للطلبة. ‏ ‏  

وقالت أن الجامعة قامت هذا العام ولاول مرة بأخذ صورة عن الشهادة الأصلية ‏ ‏للمتقدمين للجامعة وذلك حتى تمنح الطلبة فرصة لتقديم أوراقهم لدى جهات أخرى. ‏ ‏ 

وشددت مديرة جامعة الكويت على أهمية إيجاد بدائل أخرى للتعليم العالي كإنشاء ‏ ‏جامعة أخرى تستوعب الأعداد المتزايدة من الخريجين في كل عام مشيرة إلى ان هذه ‏ ‏مهمة وطنية ويجب ان تعالج بأسرع وقت حتى لا تتكرر العملية في كل عام. ‏ ‏  

وأكدت الدكتورة الخرافي أن الجامعة تحرص كل الحرص على التعليم النوعي وليس ‏ ‏الكمي وإيجاد تخصصات تتوافق مع سوق العمل وذلك إيمانا منها في تقديم كل ما يخدم ‏ ‏حاجة الدولة بشتى المجالات والتخصصات. ‏ ‏  

وأشارت إلى أن الجامعة أدخلت هذا العام نظام معلومات إلكترونيا يستطيع من ‏ ‏خلاله الطالب تتبع الإرشادات الخاصة به إضافة إلى تسهيلات كثيرة لعملية التسجيل. ‏ ‏  

وقالت أن الجامعة مهتمة بتأهيل العنصر الوطني ليصبح عضو هيئة تدريس في ‏ ‏الجامعة مشيرة إلى أن مبعوثي الجامعة في الخارج في تزايد وبتخصصات تحتاجها ‏ ‏الجامعة. ‏ ‏  

يذكر أن عدد الطلبة الجدد المقبولين في الفصل الدراسي الأول بالجامعة لهذا العام يبلغ 3780 طالبا وطالبة—(البوابة)