منذ ان فتح الباب امام محترفي كرة السلة الاميركيين للمشاركة في الدورات الاولمبية اعتبارا من عام 1992 في برشلونة فان الذهبية اصبحت بلا محال ملكا لهم وبالتالي فان المنافسة بالنسبة للمنتخبات الاخرى تقتصر على الفضية والبرونزية.
ويبدأ المنتخب الاميركي "دريم تيم" غدا الاحد حملة الدفاع عن لقبه عندما يلتقي مع الصين ضمن المجموعة الاولى التي تضم منتخبات ايطاليا وليتوانيا وفرنسا ونيوزيلندا في دورة الالعاب الاولمبية في سيدني.
وتضم المجموعة الثانية منتخبات بوغسلافيا وروسيا واسبانيا وانغولا وكندا واستراليا، وتأهل المنتخبات الاربعة الاولى الى الدور ربع النهائي.
وعلى الرغم من ان المنتخب الاميركي الحالي ليس بقوة المنتخبين اللذين احرزا الذهب في برشلونة وفي اتلانتا قبل اربع سنوات فانه يبقى ضامنا للذهبية.
ويضم المنتخب في صفوفه نخبة اللاعبين الاميركيين في دوري المحترفين، اشهر دوري كرة سلة في العالم، في مقدمتهم الونزو مورنينغ (11ر2 م و128 كلغ) من ميامي هيت وكيفن غارنيت (11ر2) من مينيسوتا تمبروولفز، وتيم هارداواي من ميامي هيت، وغاري بايتون الوحيد ضمن التشكيلة الحالية الذي دافع عن الوان بلاده في اتلانتا، وجناح تورونتو رابتورز فنس باركر (01ر2 م).
وكانت الولايات المتحدة اطلقت اسم "دريم تيم 1" على منتخبها في اولمبياد برشلونة عام 92 بقيادة العملاقين المعتزلين مايكل جوردان وماجيك جونسون، وكان طريقه الى اللقب سهلا لان فارق المستوى بدا واضحا بين اللاعبين الاميركيين ولاعبي المنتخبات الاخرى، والامر ذاته في دورة اتلانتا 1996 ما جعل المنتخب الاميركي مرشحا دائما لانتزاع اللقب في جميع الدورات.
ويغيب عن المنتخب عدد من افضل اللاعبين في الدوري ابرزهما نجما لوس انجليس ليكرز، بطل الدوري، العملاقان شاكيل اونيل وكوبي براينت بعدما قررا عدم المشاركة في النهائيات لاسباب شخصية على اعتبار انهما ذاقا طعم الفوز باللقب الاولمبي في اتلانتا وفضلا اعطاء الفرصة الى غيرهم من اللاعبين لتمثيل بلادهم.
ومن ابرز الغائبين ايضا عملاق سان انطونيو سبيرز تيم دنكان بسبب اصابة في قدمه اليسرى. وكان دنكان خصع الى جراحة في ركبته في 24 ايار الماضي ولم يبدأ تدريباته الا في منتصف تموز، وتبين انه لم يشف تماما من اصابته، وبالتالي لن يتمكن من تمثيل بلاده في الاولمبياد.
بيد ان مدرب المنتخب الاميركي وفريق هيوستن روكتس رودي توميانوفيتش اعرب عن ثقته في المنتخب المشارك في سيدني والذي يضم لاعبين يتمتعون بخبرة عالية واخرين واعدين ومتألقين ابرزهم فنس كارتر (23 عاما) الذي سيكون نجم الاولمبياد على حد قوله.
وما يزيد سهولة المهمة الاميركية كون منافسيه الرئيسيين يوغسلافيا، بطلة العالم وحاملة فضية اتلانتا، وليتوانيا، حاملة البرونزية قبل اربعة اعوام، تعانيان من غياب ابرز نجومهما.
ويغيب عن اليوغوسلاف لاعب ارتكاز ساكرامنتو فلادي ديفاتش وصانع العابهم والعاب ريال مدريد الاسباني ساشا ديوردييفيتش الذي اكتفت يوغسلافيا في غيابه باحتلال المركز الثالث في بطولة اوروبا عام 1999 في فرنسا.
وسيعتمد مدرب يوغسلافيا زيليكو اوبرادوفيتش على الجناح بريدراغ دانيولفيتشن والمدافع ديان بوديروغا، افضل لاعب في اوروبا العام الماضي، ولاعب الارتكاز زيليكو ريبراتشا.
في المقابل، تخوض ليتوانيا المسابقة الاولمبية من دون نجمها العملاق ارفيداس سابونيس بسبب الاصابة.
وكان سابونيس (35 عاما و21ر2 م) لاعب فريق بورتلاند بليزرز الاميركي اعلن انه لا يزال يعاني من العملية الجراحية التي اجراها في قدمه ولن يتمكن من المشاركة في سيدني.
وكان سابونيس قاد منتخب الاتحاد السوفياتي (سابقا) الى احراز اللقب الاولمبي عام 1988 في سيول.
ومن ابرز الغائبين ايضا جناح برشلونة الاسباني الجديد ارتوراس كارنيشوفاس المصاب بدوره.
وتطمح استراليا الدولة المضيف الى اعتلاء منصة التتويج وهي تعول على منتخب قوي يقوده لاعب ارتكاز فينيكس صنز الاميركي لوك لونغلي (18ر2 م) وجناح شيكاغو بولز كريس انستاي (13ر2 م) والمدافع المخضرم اندرو غايز (35 عاما) الاختصاصي في الرميات الثلاثية، وصانع الالعاب شاين هيل – (أ ف ب)
