دراسة تؤكد نجاح برنامج الخصخصة المصري

تاريخ النشر: 15 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكدت دراسة اقتصادية حديثة أن تجربة الخصخصة المصرية تعد من اكثر التجارب نجاحاً على مستوى العالم لتعدد الأساليب المستخدمة في الإدارة والتطبيق للحفاظ علي أصول الدولة بشركات القطاع العام. 

وقالت جريدة "الراية" القطرية في عددها الصادر اليوم الأحد بأن الدراسة التي أعدها عصام عبد الفتاح خبير الخصخصة بقطاع الأعمال العام حول تجربة الخصخصة في مصر أشارت إلى أن أساليب برنامج الخصخصة تمثلت في اتباع الأسلوب التجاري بتقديم الخدمات الحكومية بأثمان تغطي تكاليف الإنتاج وتحويل المصالح الحكومية إلى هيئات أو شركات تعمل علي أساس اقتصادي مثل السكك الحديدية والمواصلات السلكية واللاسلكية والبريد مع إعادة هيكلة المشروعات والشركات العامة ماليا وإدارياً وتنظيميا وفنياً في حالة وجود خسائر متراكمة ومديونية عالية واختلالات مالية وإدارية وفنية. 

وأضافت الصحيفة بأن الدراسة أشادت بأسلوب البيع المباشر في حالة الشركات الخاسرة أو بيع الشركات العامة كوحدات منفصلة في حالة عدم وجود سوق مالية نامية يصلح لتنفيذ عمليات الخصخصة وتسمي هذه الطريقة بالمستثمر الرئيسي. أما البيع للجمهور (IPO) فيتم من خلال طرح أسهم الشركات العامة في بورصة الأوراق المالية لأكبر عدد من الجمهور والبيع للعاملين والمديرين وغالباً ما يكون بتسهيلات ومزايا خاصة محفزة مع مشاركة القطاع الخاص الوطني أو الأجنبي من خلال طرح نسبة من رأس المال للبيع وتأجير الشركات والوحدات الإنتاجية للقطاع الخاص لتشغيلها لتبقي الملكية للحكومة وتؤجر الأصول في قابل الاستغلال من المستثمرين -- (البوابة)