خامنئي: العراق اصبح 'مستنقعا' للاميركيين

تاريخ النشر: 26 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وصف المرشد الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي العراق بانه اصبح "مستنقعا" للاميركيين. 

وقال خامنئي الذي كان يتحدث خلال خطبة عيد الفطر "ان الولايات المتحدة جاءت الى العراق باسم حقوق الانسان ومكافحة اسلحة الدمار الشامل لكنها ضيقت الخناق على العراقيين حتى اضطروا الى ان يظهروا مخالبهم يوميا". 

واكد في الخطبة التي بثها التلفزيون الرسمي "يجب ان يعلم الشعب الاميركي ان حكومته جرته الى مستنقع في العراق".  

وقال المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية انه اذا ترك الاميركيون "العراقيين يصوتون بكل حرية فان اغلبيتهم الساحقة ستنتخب اناسا لن يتركوا الاميركيين في العراق يوما واحدا". 

واضاف "في العالم الاسلامي باسره ستظهر نفس النتائج اذا اجريت حقيقة انتخابات حرة". 

واعلن آية الله خامنئي "ان الاميركيين يريدون العمل بشكل لا تكون فيه الانتخابات حرة لكن يجب عليهم ان يعلموا ان العراقيين لن يوافقوا على دستور او اي قانون او مؤسسة يفرضها المحتلون وان ذلك سيؤدي الى مقاومة العراقيين". 

وكان مجلس الحكم الانتقالي في العراق وقع اتفاقا مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ينص على تسليم السلطة للعراقيين في منتصف 2004 وانتخاب مجلس تأسيسي بحلول نهاية 2005.  

وينص الاتفاق ايضا على ان الجيش الاميركي سيبقى في العراق طالما لم يتم ضمان الامن. 

واكد آية الله خامنئي "ان المنطقة لن تقبل الاحتلال ابدا ويقول الاميركيون يقولون انهم يسعون الى ادخال الديموقراطية الى الشرق الاوسط لكنهم يكذبون بوقاحة". وخلص الى القول "حتى وان قرر (الرئيس الاميركي جورج) بوش منح اربعة الاف مليار بدلا من 400 مليار دولار فانه لن يتمكن من استعباد الشعوب الاسلامية".—(البوابة—(مصادر متعددة)