حملة أميركية: التدخين مثل سم الفئران

تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأت ولاية واشنطن الأميركية حملة إعلانية قوية لمكافحة التدخين الذي شبهته بتناول سم الفئران أو استنشاق فساء الأبقار.  

وجاء في الإعلانات الإذاعية التي أعدتها إدارة الصحة بولاية واشنطن الأميركية أن دخان السجائر يحتوي على الميثان وهو غاز مقيئ يعد المكون الرئيسي في فساء الأبقار والزرنيخ (المادة الفعالة في سم الفئران).  

وبدأت الولاية هذا الأسبوع بث الإعلانات المناهضة للتدخين مدعومة بملايين الدولارات التي وافقت شركات التبغ على دفعها لتسوية مطالب لعدة ولايات أميركية بشأن تكاليف الرعاية الصحية لحالات مرضية مرتبطة بالتدخين. وتعرض إعلانات تلفزيونية مشاهد لطبيب يعصر الدهون من الشريان الأورطي المسدود لمدخن في الثانية والثلاثين من العمر. وتصور أيضا مدخنة أصيبت بالسرطان لكنها ما زالت تنفث دخان السجائر من فتحة أحدثها الأطباء في القصبة الهوائية لتتنفس من خلالها.  

وتعتزم ولاية واشنطن إنفاق أربعة ملايين دولار هذا العام لتوصيل رسالتها المناهضة للتدخين والتي تركز على الأطفال والشباب أساسا. وتنفق شركات التبغ 100 مليون دولار سنويا على الدعاية في ولاية واشنطن – (البوابة).