حقوق الانسان في ايران في صلب مباحثات فيشر وخرازي

تاريخ النشر: 20 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت متحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية ان وزير الخارجية كمال خرازي اجرى مباحثات في برلين الاربعاء مع نظيره الالماني يوشكا فيشر تناولت حقوق الانسان في ايران والوضع في افغانستان والتطورات الاخيرة في الشرق الاوسط. 

ولم يعرف ما اذا كانت هذه المباحثات تناولت حالة مترجمين معتقلين حاليا في ايران هما خليل رستمخاني وسعيد صدر. 

وقد سجن الرجلان بعد مؤتمر نظمته الجمعية الالمانية هينريتش-بول في ايران بحسب مجلس الشورى. 

وفي ما يتعلق بالنزاع في الشرق الاوسط، اكد خرازي وفيشر ان حلا سياسيا فقط وليس حلا عسكريا يستطيع ان يضع حدا للنزاع بحسب المصدر نفسه. 

وتم تناول القرار 1441 الصادر عن الامم المتحدة حول العراق الى جانب وصول حزب العدالة والتنمية الى السلطة في تركيا. 

واكد الرجلان انهما يرغبان في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين برلين وطهران. والمانيا اول شريك اقتصادي اوروبي لايران وقد بلغ حجم المبادلات التجارية بين البلدين 84،1 مليار يورو عام 2001. 

والتقى خرازي الذي عاد الى بروكسل رئيس مجلس البوندستاغ ولفغانغ تيرسي حسب ما افاد الجهاز الصحافي لرئيس البرلمان. ودعا تيرسي ايضا الى الافراج عن المترجمين.—(البوابة)—(مصادر متعددة)