حزب الله: لا معلومات حول الاسرى بدون مقابل.. وتسليم ''الشريط'' يعني ان الامم المتحدة تتجسس لصالح العدو

تاريخ النشر: 10 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن الامين العام لحزب الله اللبناني الشيخ حسن نصر الله انه لن يقدم اي معلومات حول مصير الاسرائيليين الاربعة الذين يحتجزهم الحزب الا بعد الافراج عن سجناء يختارهم لدى اسرائيل. 

وقال نصر الله اثناء افتتاح المؤتمر الثالث للاحزاب العربية في بيروت "اقول بكل وضوح ان اي وساطة او اي موفد او اي دولة في هذا العالم لن يستطيعوا الحصول على اية معلومات حول مصير الاسرى الصهاينة عند حزب الله الا في مقابل البدل الانساني المطلوب وهو المعتقلون لدى الصهاينة الذين يختارهم حزب الله". 

واضاف "هذا امر نهائي وحاسم ولا يمكن مناقشته". 

إلى ذلك يبدو ان الامم المتحدة قد اخذت بكلام الامين العام للحزب محمل الجد عندما أعلن نصر الله ان تسليم الشريط الذي تم تصويره في مزارع شبعا المحتلة اثناء اسر 3 من جنود الاحتلال إلى اسرائيل يضع المنظمة الدولية في موقع المنحاز وقال سنعتبر ان القوات الدولية العاملة في الجنوب تتجسس لصالح الدولة العبرية  

وقد اعلنت الامم المتحدة انها لن تعطي اسرائيل النسخة الاصلية لشريط الفيديو، وقال الناطق باسم المنظمة فريد ايكهارد ان الامم المتحدة تلقت رسالة من وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر "طالب فيها بالنسخة الاصلية". 

وقال ايكهارد "ان القرار يتعلق بمنح صيغة معدلة لشريط الفيديو وليس هناك اي مبرر للاعتقاد بتغيير ذلك". 

وكان الامين العام المساعد للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان ماري غيهينو اشار الجمعة الى ان الامم المتحدة قررت اتاحة مشاهدة الشريط للحكومة الاسرائيلية وللسلطات اللبنانية ولكن بعد طمس وجوه الاشخاص الذين لا ينتمون للامم المتحدة. 

واكد ان الشريط الذي يستغرق ثلاثين دقيقة يظهر سيارتي جيب متروكتين مع محتوياتهما وجنودا من الامم المتحدة يحاولون سحبهما ورجالا مسلحين "يفترض انهم من حزب الله" يعترضونهم. وقال ان "لا شيء في الشريط يقدم معلومات حول ظروف خطف او وضع (الجنود) المخطوفين". 

وكان حزب الله اسر في 7 تشرين الاول/اكتوبر هؤلاء الجنود من منطقة مزارع شبعا الواقعة على الحدود مع سوريا ولبنان واسرائيل والخاضعة للاحتلال الاسرائيلي وتطالب بيروت باستعادتها. 

وقال ايكهارد "اننا ندرس رسالة (وزير الدفاع الاسرائيلي) وكذلك رد السلطات اللبنانية التي تلقيناه ايضا نهاية الاسبوع" الماضي. 

ودان لبنان اقتراح الامم المتحدة معتبرا ان المنظمة الدولية يمكن ان تنقل الى اسرائيل بهذه الطريقة معلومات حساسة من الاراضي اللبنانية. 

وفي رد على سؤال للصحافيين اكد ايكهارد ان الامم المتحدة تدرس ايضا تصريحات حزب الله الذي هددت باعتبار جنود الامم المتحدة في لبنان بمثابة "جواسيس" اذا تم تسليم الشريط لاسرائيل. 

وقال "الان يبدو ان الشريط لن يسلم" مضيفا ان عرض الامم المتحدة "على الطاولة وبامكانهم ان يشاهدوا شريطا معدلا. هذا ما قلناه الجمعة".—(البوابة)—(مصادر متعددة)