ثلاثة من كل اربعة اميركيين يؤيدون غزو العراق

تاريخ النشر: 30 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه السبت ان ثلاثة من كل اربعة اميركيين يدعمون الغزو الذي تقوده بلادهم في العراق، وان كانوا يتوقعون تطورها الى صور اكثر دموية. 

وبرغم المقاومة العراقية الكبيرة، اكد 74% من الاميركيين انهم يدعمون القرار الاميركي بشن الحرب على ما جاء في استطلاع للرأي اجرته صحيفة "واشنطن بوست" ومحطة "اي بي سي نيوز" التلفزيونية الاميركية مساء الخميس، ونشرت نتائجه السبت.  

وكانت هذه النسبة 72% قبل اسبوع في 20 اذار/مارس، عندما شنت القوات البرية الاميركية والبريطانية هجومها مع توقعات متفائلة بانهيار نظام الرئيس العراقي صدام حسين سريعا. واظهر الاستطلاع ايضا ان 24% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع اعربوا عن معارضتهم للحرب في مقابل 26% قبل اسبوع. واعتبرت غالبية كبرى من الاميركيين ان المقاومة العراقية الشرسة ولا سيما في المدن ستؤدي الى تكبد القوات الاميركية خسائر بشرية كبيرة والى نزاع طويل. فقد ارتفعت نسبة الاشخاص الذين يعتبرون ان "خسائر بشرية اضافية كثيرة في الصفوف الاميركية" ستسجل من 37% قبل اسبوع الى 82% حاليا. وردا على سؤال حول كلفة الحرب حتى الان اعتبر 58% انها "مقبولة" و34% انها "غير مقبولة". واعتبر 57% ان الحرب ستستغرق "اشهرا" (37% قبل اسبوع) في حين رأى 23% انها ستستمر "اسابيع" (31% قبل اسبوع). ورأى 2% فقط ان الحرب ستستمر "اياما" (8% قبل اسبوع). واجري الاستطلاع عبر الهاتف وشمل 508 اشخاص مع هامش خطأ قدره 5%.—(البوابة)