لليوم السابع على التوالي تواصلت الاحتجاجات في عدد كبير من العواصم والمدن العربية والعالمية وكان ابرزها اليوم الاشتباكات العنيفة بين الشرطة والمتظاهرين في مدينة سيدني باستراليا والاحتجاجات الصاخبة في البحرين وامس عمت المظاهرات مدن عديدة وسط دعوات بمقاطعة الموسيقى والافلام الاميركية.
استراليا
اشتبك متظاهرون ضد الحرب الاميركية البريطانية الاسترالية على العراق في مدينة سيدني مع قوات الشرطة بعد رفض الشرطة السماح للمتظاهرين التوجه وسط المدينة.
وتعرضت قوات الشرطة الى الرشق بزجاجات المياه ومقاعد ومناضد المقاهي القائمة على جنبات الطريق.
وقالت مصادر في شرطة المدينة ان طلابا من منطقة الشرق الاوسط هم الذين افتعلوا الصدام معها.
وفي العاصمة كانبيرا، أصيب امس، ستة من رجال الامن واعتقل ثلاثة أشخاص حين حاول نحو 150 من أصل 600 متظاهر اقتحام مبنى مجلس النواب.
وفي هذا السياق، شهدت جزيرة تسمانيا الاسترالية احتجاج من نوع اخر اذ خلعت نساء ملابسهن وتمددن عاريات على الارض في طقس شديد البرودة، وشكلن باجسادهن عبارة "لا للحرب".
وأرسلت استراليا نحو ألفي جندي إلى الخليج، من بينهم فرق قوات خاصة وطائرات حربية وقطع بحرية.
البحرين
وفي البحرين، تواصلت التظاهرات المنددة بالحرب لليوم السابع حيث تظاهر المئات بالقرب من السفارة الاميركية مرددين (تسقط تسقط امريكا) و (الموت لاسرائيل).
وعلى عكس تظاهرات اليومين الاول والثاني اتسمت تظاهرات اليوم بطابع سلمي ولم تحدث مواجهات مع شرطة مكافحة الشغب المحيطة بالسفارة الاميركية في العاصمة المنامة.
اميركا
وفي الولايات المتحدة، عاد أميركيون يعارضون الحرب الى مبان فيديرالية واحرام جامعية للاحتجاج الاثنين على الحرب في عدد من المدن الاميركية، فاعتقل مزيد منهم من غير ان تسجل اصابات.
واعتقلت الشرطة 123 محتجا في سان فرنسيسكو، بينهم اعضاء جماعة "يوغا من أجل السلام"، امام مدخل مبنى ترانس اميركا الشهير ومبان فيديرالية اخرى.
واعتقل ما لا يقل عن 50 شخصا في هارتفورد بولاية كونيتيكت عقب اقفالهم مداخل مبنى وليم كوتر الفيديرالي داعين الى انهاء الحرب. كذلك اوقف 14 شخصا في مقر "يونايتد تكنولوجيز كورب" العسكري في قلب هارتفورد بعدما نفذوا في بهوه "اعتصام موت".
وفي تكساس، قبضت شرطة أوستن على أكثر من سبعة أشخاص مناهضين للحرب قرب محطة للتلفزيون.
وفي حرم جامعة مينيسوتا، نظم مئات الطلاب مسيرة ضد الحرب، مؤكدين انهم سيواصلون تحركاتهم على رغم ان البعض اتهمهم بانهم غير وطنيين.
وفي احدى ضواحي ديترويت، واجه مئات المهاجرين العراقيين مئات من العرب الاميركيين في احتجاجات مضادة. وتداخلت هتافات المجموعتين في ضاحية ديربورن مع ترديد الاولى هتافات مثل "الموت لصدام" و"حرروا العراقيين" وترديد الثانية هتافات مثل "أوقفوا القصف، أوقفوا الحرب". وفصل عدد من رجال الشرطة بين المجموعتين. وضمت الاولى نحو 200 مهاجر عراقي والثانية نحو 500 عربي ومسلم أميركي.
ألمانيا
وفي ألمانيا، اشتبك بضع مئات من الناشطين المناهضين للحرب مع الشرطة الاثنين في مدينة هامبورغ في أول احتجاج يتحول عنفاً منذ بداية الحرب على العراق فجر الخميس الماضي.
وأعلنت الشرطة انها احتجزت 21 شخصا بعدما القى محتجون كانوا يسيرون في اتجاه القنصلية الاميركية زجاجات وحجاراً على رجال الشرطة. واصيب في الاشتباكات ثلاثة من هؤلاء وعدد غير معروف من المحتجين. واضافت ان نحو 20 الف طالب شاركوا في مسيرة احتجاج سلمية، لكن نحو ثمانية آلاف منهم انحرفوا عن الطريق الرسمي للمسيرة واقتربوا من القنصلية الاميركية التي تخضع لحراسة مشددة.
بريطانيا
وفي بريطانيا التي تشهد موجة احتجاجات متواصلة منذ بدء الحرب، افاد استطلاع للرأي نشرته صحيفة "الدايلي تلغراف" ان الرأي العام البريطاني مستمر في دعم الحرب على العراق لكنه اقل اقتناعا بأن التدخل يسير على ما يرام.
واوضح الاستطلاع الذي اجرته يوم الاثنين مؤسسة "يوغوف" ان ثلاثة ارباع الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع يرون ان عدد جنود التحالف الذين قتلوا في حوادث حتى الان كان اعلى من المتوقع.
ويعتقد 9 % من الاشخاص ان التدخل العسكري يجري "على ما يرام" في مقابل 20 % كما افاد استطلاع نشرت نتيجته مؤسسة "يوغوف" يوم الاحد.
ويرى 26 % من الاشخاص ان الهجوم يجرى "بشكل سيء" او "سيء جدا" اي اكثر بمرتين من نتيجة الاستطلاع السابق. لكن نسبة داعمي العملية لم تضعف. ويعتبر 56 % ان بريطانيا والولايات المتحدة كانتا على حق بشن الحرب على العراق.
ويعتبر نصف الاشخاص (54 %) ان الحرب تجرى كما خطط لها. ويعتقد 5 % فقط انها تتم "افضل مما كان متوقعا" كما اوضح الاستطلاع الذي شمل عينة من 1003 اشخاص. ويعتبر نصف البريطانيين (48 %) ان عدد الجنود الذين قتلهم العراقيون اقل مما كان متوقعا. ويؤكد ثلاثة ارباع الذين شملهم الاستطلاع ان العراقيين لا يعاملون بشكل صحيح اسرى الحرب. وفي المقابل يعتبر 79 % منهم ان التحالف البريطاني-العراقي يعامل اسرى الحرب العراقيين بشكل جيد.
آسيا
وفي الفيليبين هتف عشرة متـظـاهـرين ضد الحرب خارج السفارات الاميـركيـة والبـريطانية والاوسترالية فـي مانيلا وسكبوا دماء خنزير على الرصيف أمام السفارة البريطانية وغطوا خوذة حربية بامعاء حيوان.
وفي سيول، قالت شاهدة ان نحو 300 محتج تظاهروا امام مبنى مجلس النواب احتجاجا على قرار الحكومة ارسال 700 من القوات غير المحاربة للمشاركة في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق. وحصلت صدامات خفيفة بين المتظاهرين ورجال الشرطة.
وسجلت صدامات بين نحو الفي محتج وقوى الامن في العاصمة البنغالية داكا حين حاول المتظاهرون اقتحام حواجز اقامتها الشرطة لحماية السفارة الاميركية. وافاد شهود ان الشرطة طاردت محتجين اقتحموا الاسـلاك الشـائكة المنصوبة على مسافة مبان من السفارة. وهتف المتظاهرون: "اسقطوا بوش لا القنابل" و"لا للحرب من أجل النفط" واضرموا النار في علم أميركي ودمية لبوش.
وتدعم بنغلادش ذات الغالبية المسلمة، الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الارهاب، لكنها تعارض الحرب على العراق من دون موافقة الامم المتحدة.
وفي ماليزيا تظاهر نحو مئة من أعضاء الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة خارج السفارة الاميركية في عرض نادر لوحدة الموقف مطالبين بوقف فوري للهجوم على العراق. وكان هذا اول احتجاج في شوارع العاصمة كوالالمبور منذ بدء الحرب وغداة موافقة مجلس النواب على قرار يندد بالهجوم. وصاح المتظاهرون: "بوش شيطان" و"أميركا قاطع طريق".
وبثت اذاعة محلية ان جناح الشباب في حزب نائب الرئيس الاندونيسي، حض دور السينما على التوقف عن عرض الافلام الاميركية والبريطانية والاوسترالية.
وفي نيودلهي، أفيد ان الأحزاب اليسارية نظمت تظاهرة احتجاج على الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق في جايبور عاصمة ولاية راجستان في غرب الهند. وردد المتظاهرون هتافات معادية للولايات المتحدة ومؤيدة للشعب العراقي، كما أحرقوا علماً أميركياً ودمية تمثل الرئيس جورج بوش.
وفي كابول، تظاهر نحو 500 طالب افغاني في جلال أباد بشرق افغانستان احتجاجا على الحرب على العراق وهم يهتفون "اوقفوا الفظائع ضد المسلمين". وسار المتظاهرون من دون حوادث مسافة خمسة كيلومترات من حرم جامعة جلال اباد الى مركز المدينة. وقال مسؤول في السلطات المحلية طلب عدم ذكر اسمه ان بعض الطلاب رشقوا بالحجار الجنود الاميركيين المتمركزين في وسط المدينة.
وفي طهران، اوردت وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء "ارنا" الايرانية ان أكثر من 700 شخص تظاهروا بعد ظهر الاثنين في مدينة الاهواز الحدودية مع العراق احتجاجا على الهجوم الاميركي - البريطاني على هذا البلد. وأمام مدرسة الفقه في المدينة التي يعتبر معظم سكانها من العرب، ردد المتظاهرون هتافات: "الموت لأميركا ولبريطانيا ولاسرائيل". واعلن حجة الاسلام محسن حيدري ان من حق الايرانيين دينياً دعم العراقيين "المسحوقين تحت عمليات القصف والاستكبار الفظ لأميركا".
وفي إسلام اباد، تعهد تحالف الاحزاب الدينية الباكستانية تنظيم مزيد من "التظاهرات المليونية" احتجاجا على الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على العراق. وأوضح "مجلس العمل المتحد" المؤلف من ستة احزاب دينية انه يعتزم "تنظيم تظاهرة مليونية" الاحد المقبل في مدينة بيشاور، على ان تعقبها تظاهرة اخرى في 2 نيسان/ابريل المقبل في مدينة كويتا.
أفريقيا
وفي دكار، استخدمت قوى الامن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق جمـوع عفوية مناهضة للحرب الاميركية.
وعقب ندوة أقيمت بعد ظهر الاثنين في حرم احدى الكليات لمناقشة الحرب، قرر نحو الف شخص غالبيتهم طلاب تنظيم مسيرة في اتجاه السفارة الاميركية في دكار. واعلن مسؤول أمني ان الشرطة تصدت للمتظاهرين على مسافة نحو كيلومترين لانهم لم يحصلوا على ترخيص.
وقال: "حاولنا وقفهم لكنهم رشقونا بالحجار وصبوا اللعنات علينا، لذلك ارغمنا على استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم". واضاف ان الشرطة اعتقلت عشرة أشخاص وسرعان ما أطلقتهم.
وشارك آلاف الأشخاص الغاضبين شاركوا فى مسيرات سلمية في موزامبيق—(البوابة)—(مصادر متعددة)