تقرير حقوقي: القوات الإسرائيلية تهدم 140 منزلا

تاريخ النشر: 07 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال تقرير صادر عن مركز حقوقي فلسطيني في غزة ان القوات ‏ الإسرائيلية هدمت منذ بداية الانتفاضة 140 منزلا لفلسطينيين اتهموا بالقيام ‏ ‏بعمليات فدائية ضد الإسرائيليين في اطار سياسة العقاب الجماعي التي تمارسها بشكل ‏ ‏مخالف للقانون الدولي .‏ ‏  

وقال تقرير صادر عن المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في غزة حول "سياسة هدم ‏ ‏المنازل بهدف الردع ومعاقبة الأهل" ان سياسة هدم المنازل هذه القديمة الجديدة تتم ‏ ‏في المرحلة الحالية بوتيرة سريعة وتجري بمباركة من أعلى المستويات السياسية ‏ ‏والقضائية الإسرائيلية.‏ ‏ وذكر ان الحكومة الاسرائيلية كانت قد أعلنت في الأول من شهر اب/اغسطس الماضي عن ‏ ‏تبنيها لسياسة هدم المنازل كسياسة رسمية وبمباركة من محكمة العدل العليا في ‏ ‏اسرائيل.‏ ‏ واوضح التقرير "ان قوات الاحتلال تهدف من وراء هذه السياسة الى معاقبة أهل ‏ ‏الفدائيين كشكل من أشكال الردع والعقوبات الجماعية رغم معرفتها بأنها منافية ‏ ‏لقواعد القانون الدولي الانساني" .‏ ‏  

ووفقا للتقرير فقد هدم الجيش الاسرائيلي منذ بداية الانتفاضة وحتى الآن 140 ‏ ‏منزلا سكنيا في الضفة الغربية وقطاع غزة تعود لاسر فلسطينية تدعي ان أبناء منها ‏ ‏نفذوا وخططوا وساعدوا في القيام بعمليات عسكرية ضد الاسرائيليين في الضفة وغزة ‏ ‏وداخل منطقة الخط الأخضر .‏ ‏  

وقال تقرير المركز الفلسطيني ان قوات الاحتلال هدمت 49 منزلا في الضفة والقطاع ‏ ‏تعود الى مطلوبين لجيش الاحتلال بعضهم تم اغتياله او اعتقاله في وقت لاحق بعد ‏ ‏تدمير منازلهم او مازالوا في عداد المطلوبين لأجهزة الأمن الاسرائيلية .‏ ‏  

وذكر التقرير ان جيش الاحتلال هدم 19 منزلا في الضفة الغربية والقطاع لمعتقلين ‏ ‏فلسطينيين في سجون الاحتلال بعد توجيه اتهام لهم بمقاومة الاحتلال .‏ ‏ 

واضاف ان جيش الاحتلال هدم ايضا 65 منزلا سكنيا لاسر شهداء قام البعض منهم ‏ ‏بعمليات تفجيرية ضد أهداف إسرائيلية او استشهدوا في هجمات مسلحة ضد الاحتلال ‏ ‏اضافة الى عدد آخر من الشهداء الذين تم اغتيالهم او تصفيتهم .‏ ‏  

وقال ان قوات الاحتلال هدمت سبعة منازل فلسطينية لاتهام مالكيها بايواء ‏ ‏مطلوبين لقوات الأمن او التجاء مقاومين اليها بعد شنهم عمليات مسلحة ضد الاحتلال .‏ ‏  

وناشد المركز الفلسطيني لحقوق الانسان المجتمع الدولي والأطراف الموقعة ‏ ‏اتفاقية جنيف الرابعة التدخل الفوري لوقف جرائم هدم البيوت وممتلكات المواطنين ‏ ‏والضغط على حكومة ارييل شارون لاحترام هذه الاتفاقية –(البوابة)