تقرير: بن لادن كان في الباكستان الشهر الماضي والتقى خالد الشيخ

تاريخ النشر: 06 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية اليوم عن مسؤولين باكستانيين قولهم ان زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن كان حيا في شهر شباط /فبراير الماضي في باكستان حيث التقى بخالد الشيخ محمد.  

وبحسب هذه المصادر فانه تم العثور على مجموعة من اقراص السي.دي.روم وكمبيوتر عقب اعتقال خالد الشيخ محمد في روالبندي في شمال البلاد تظهر ان زعيم تنظيم القاعدة وخالد الشيخ محمد تقابلا في شهر شباط/فبراير الماضي ربما في روالبندي. 

وقال احد هذه المصادر بان خالد الشيخ محمد اكد هو ايضا اثناء احدى عمليات التحقيق لقاء اسامة بن لادن في شهر شباط/فبراير الماضي في مكان رفض اعطاء معلومات عنه. 

وصرح مسؤول رفيع المستوى في الحكومة الباكستانية لاحدى الصحف الاميركية انه "ليس هناك شك في الوقت الحالي بحقيقة كونه (بن لادن) حيا ويتمتع بصحة جيدة، ولدينا وثاثق تؤكد انه حي وفي هذه المنطقة".  

وهذه التصريحات تعزز معلومات سابقة اشارت الى رسائل لابن لادن تم العثور عليها مع خالد الشيخ محمد وتميل الى التاكيد بانه يختبىء "في المنطقة" وكان وزير الداخلية الباكستاني فيصل صالح حياة قد اكد بان بن لادن غير موجود في باكستان. ونقلت صحيفة اميركية عن مسؤول اميركي في واشنطن قوله ان لا علم للسلطات الاميركية بلقاء الرجلين مؤخرا مع انه امر محتمل. 

وفي السياق، اتصل الرئيس جورج بوش هاتفيا امس بنظيره الباكستاني الجنرال برويز مشرف وشكره على "التعاون الممتاز" لباكستان في مكافحة الارهاب. وقال متحدث باسم البيت الابيض ان بوش اشاد خلال الاتصال الذي استمر خمس دقائق باجهزة الامن الباكستانية وحيا احترافها وشجاعتها في العملية التي اسفرت عن اعتقال خالد الشيخ محمد.  

وقد سلم خالد الشيخ محمد الى الولايات المتحدة التي تعتبره المسؤول الثالث في تنظيم القاعدة الارهابي والمخطط لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر. واضاف المتحدث ان الرئيسين تحدثا ايضا عن الوضع في العراق. لكنه لم يكشف تفاصيل عن هذا الجزء من الاتصال. وباكستان عضو غير دائم في مجلس الامن الدولي.