تطوير شواطئ الإسكندرية وإقامة كورنيش جديد بعمق 80 -100 متر

تاريخ النشر: 27 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أوشكت الفرق المصرية العاملة على تطوير شواطئ الإسكندرية على الانتهاء من العمل في المرحلة الخامسة والأخيرة من المشروع والتي تتكلف 70 مليون جنيه، بالإضافة إلى اقترابها من وضع لمساتها الأخيرة على مشروع إقامة كورنيش لمدينة الإسكندرية بعرض يتراوح ما بين 80 و 100 متر. 

وقالت جريدة "الأخبار" إن هذه المرحلة تشمل إنشاء الحوائط الساندة وأعمال الحماية البحرية وأنفاق مشاه وخمس حارات للمرور في كل اتجاه طولها 2 كيلومتر وتبدأ من سبورتنج حتى الشاطئ أمام مكتبة الإسكندرية. وأشارت إلى أنه يجري العمل حاليا في إقامة شاطئ جديد للكورنيش بعرض ما بين 80 و 100 متر وينتهي العمل به خلال عامين ويتم حاليا إقامة حواجز للأمواج في عمق الكورنيش الجديد. 

ونقلت الصحيفة عن الدكتور مهندس محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قوله خلال جولته التفقدية التي قام بها يوم أمس الأربعاء، إن تكلفة تطوير الكورنيش وصلت إلى 250 مليون جنيه وإن كميات الحفر والردم بها وصلت إلى 716 ألف متر مربع، تم خلالها إنشاء 11 نفقا للمشاة و14 محطة للأوتوبيس و14 دورة مياه و120 ألف متر طولي أسوار. 

ويذكر أن الشواطئ الإسكندرية تشهد إقبالا سياحيا كبيرا خاصة في فصل الصيف حيث تصل نسبة الإشعال والإقبال على شواطئها إلى نسبة 100%، ويشار إلى أن هذا الصيف قامت لجنة الشواطئ بالإسكندرية باستدعاء الصيادين المصريين لجمع قناديل البحر من الشواطئ (البلاجات).  

حيث أعلنت حالة الطوارئ القصوى في الإسكندرية بسبب انتشار قناديل البحر، حيث اتصل سكرتير اللجنة بشيخ الصيادين، وطلب منه إرسال أكبر عدد من الصيادين لجمع القناديل من البلاجات.  

وكانت اللجنة قد رفعت الرايات السوداء لتحذير المصطافين، وأصدرت تعليمات لنقط الإسعاف لتوفير كميات كبيرة من أجل معالجة ضحايا القناديل، وجاء قرار الاستعانة بالصيادين، بعد أن فشلت كل الجهود في منع القناديل من دخول الشواطئ – (البوابة)