تضارب حول علاقتهم باسامة بن لادن.. اعتقال 3 مصريين اسلاميين في البوسنة

تاريخ النشر: 27 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت الصحف البوسنية امس ان ثلاثة يعتقد انهم على علاقة باسامة بن لادن، الذي تلاحقه الولايات المتحدة بتهمة شن هجمات على اهداف امريكية، اوقفوا الاسبوع الماضي في سراييفو.  

ونقلت صحيفة اوسلوبودينيي المستقلة عن مصادر في الشرطة قولها ان الرجال الثلاثة يحملون الجنسية المصرية.  

وافاد بيان لشرطة الكيان المسلم الكرواتي في البوسنة عن توقيف مصريين اثنين صادرة بحق احدهما مذكرة جلب دولية بسبب انشطة ارهابية وذلك خلال الاسبوع الماضي في سراييفو. 

وكانت صحيفة "اوسلوبودينيي" المستقلة نقلت الخميس عن مصادر في الشرطة لم تكشف عن هويتها قولها ان ثلاثة رجال يحملون الجنسية المصرية يشتبه في ارتباطهم باسامة بن لادن قد جرى توقيفهم. 

واكدت الشرطة ايقاف المصريين الا انها لم تشر الى اي علاقة لهما ببن لادن ولم تؤكد السفارة الاميركية في ساراييفو ما نقلته الصحيفة من ان الولايات المتحدة هي التي طلبت الاعتقالات الاخيرة.  

واوضحت الشرطة ان المعتقلين وهما الشريف حسن محمود سعد (الملقب بصخر) والحسيني عرمان احمد (الملقب المصري) يحملان الجنسية المصرية ويملكان جوازي سفر بوسنيين. 

وكانت صدرت مذكرة توقيف دولية بحق صخر اثر تورطه في انشطة ارهابية. وهو معتقل حاليا في السجن المركزي في زنيتشا (البوسنة الوسطى). 

من جهة اخرى القي القبض على عرمان احمد في سارييفو لاستعماله هوية مزورة. وهو معتقل حاليا في السجن المركزي في ساراييفو. 

وبحسب الشرطة الكرواتية المسلمة فان شخصين اخرين هما الجزائري شولاه زهير والمغربي عثماني سعيد قد تم اعتقالهما منذ بداية السنة. وقد اتهما بالقيام بانشطة ارهابية في فرنسا وتلاحقهما السلطات الفرنسية. 

وتم ترحيل زهير الى فرنسا في شهر حزيران/يونيو في حين يحتفظ بعثماني في السجن المركزي بزنيتشا. 

وقد استقر كل هؤلاء المعتقلين في البوسنة اثر مشاركتهم في الحرب 1992-1995 الى جانب القوات الحكومية ذات الغالبية المسلمة. 

ومنذ توقيع اتفاقات دايتون التي وضعت حدا للحرب البوسنية في 1995 غادر جميع المقاتلين الاجانب البلاد بمن فيهم اولئك الذين انخرطوا في صفوف الجيش الحكومي. 

الا ان عددا غير محدد من المقاتلين الاجانب بقوا في البلاد وحصلوا على الجنسية البوسنية كعناصر في الجيش او عبر الزواج من بوسنيات.