تصريحاته صدمت بيريس: وزير الخارجية الفلندي يشبه الممارسات الإسرائيلية بالنازية

تاريخ النشر: 31 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعرب وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم الجمعة عن "صدمته الشديدة" ازاء تصريحات نظيره الفنلندي اركي تيوميويا الذي شبه سياسة اسرائيل بسياسة النازيين. 

وقال بيريز الذي نقلت تصريحاته وسائل الاعلام الاسرائيلية "ان صدمتي شديدة لهذه التصريحات التي تصدم ليس فقط كل اسرائيلي وكل يهودي". 

وقد طالب النائب الاسرائيلي تومي لابيد اليوم الجمعة باستدعاء السفير الاسرائيلي في هلسنكي احتجاجا على تصريحات وزير الخارجية الفنلندي. 

وقال لابيد للاذاعة الرسمية الاسرائيلية "هذه التصريحات تثير الصدمة واطلب استدعاء سفيرنا في هلسنكي طالما ان هذا الوزير لم يقدم اعتذارا علنيا. وعلاوة على ذلك فان فنلندا كانت الدولة الاسكندنافية الوحيدة التي قاتلت الى جانب هتلر ضد الروس". 

واضاف "من غير المعقول ان يحذو ممثل دولة غربية، حذو العرب والمسلمين، في استخدام اهوال اوشفيتز (معسكر الاعتقال) والشواه (ابادة اليهود على ايدي النازيين) لتدعيم مواقفه" المعادية لاسرائيل. 

وكان توميويا اعلن الاسبوع الماضي في مقابلة مع مجلة "سومن كوفاليتي" الفنلندية انه "روع (لرؤية) النهج السياسي الذي تتبعه اسرائيل يقوم على سحق واذلال والغاء وافقار الفلسطينيين". 

وتابع "من الصعب اكثر فهم عمل اسرائيل لان اليهود يجب ان يعرفوا اكثر من غيرهم الى اي حد يكون اضطهاد شعب ما امرا مرعبا". 

واضاف "من المؤسف جدا رؤية البعض يتبع حيال الفلسطينيين نفس السياسة التي كانوا هم انفسهم ضحيتها في الثلاثينات"، على حد قول الوزير الفلندي 

وقد اعلنت وزارة الخارجية الفنلندية الخميس ان توميويا لم يشبه في مقابلة جرت مؤخرا الاسرائيليين بالنازيين الالمان خلال الحرب العالمية الثانية وانما قارن بين سياسة الاثنين. 

وتقوم اسرائيل منذ احتلالها فلسطين عام 1948 واعلان دولتها بممارسات نازية وفاشية وبربرية ضد الشعب الفلسطيني الاعزل ومارست بحقه عمليات تهجير ترفض حتى الاعتذار عنها زيادة إلى المجازر التي ارتكبت ضد ابناء الارض الحقيقية 

وعلى الرغم من قبول الفلسطينيين بالتنازل عن الجزء الاكبر عن ارضهم وفق اتفاقيات السلام الا ان النازيين الجدد لا زالوا يمارسون ابشع الجرائم بعد رفضهم تطبيق الاتفاقيات التي وقعها قاده كيانهم—(البوابة)—(مصادر متعددة)