أسعار النفط تنخفض مع خروج الناقلات من مضيق هرمز

تاريخ النشر: 25 يونيو 2026 - 08:28 GMT
براميل نفط
انخفاض أسعار النفط مع استئناف حركة الملاحة وخروج الناقلات من مضيق هرمز.

واصلت أسعار النفط العالمية انخفاضها، الخميس، مقتربة من المستويات التي كانت عليها قبل اندلاع الحرب الأميركية-الإسرائيلية مع إيران، في ظل تراجع المخاوف بشأن اضطراب الإمدادات وعودة حركة الملاحة تدريجياً عبر مضيق هرمز.

وبحلول الساعة 0004 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس بمقدار 40 سنتاً، أو ما يعادل 0.54%، لتصل إلى 73.34 دولاراً للبرميل. كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 27 سنتاً، أو 0.38%، إلى 70.07 دولاراً للبرميل.

عودة الإمدادات تهدئ الأسواق

وجاء الانخفاض بعد مؤشرات على استئناف تدفق النفط من منطقة الخليج بوتيرة أسرع من المتوقع، عقب التوصل إلى اتفاق مبدئي لإنهاء التوترات العسكرية بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال توني سيكامور، المحلل لدى شركة "آي.جي"، إن الأسواق فوجئت بسرعة تراجع الأسعار، مشيراً إلى أن المتعاملين باتوا يتوقعون عودة إمدادات نفط الشرق الأوسط بشكل أسرع مقارنة بالتقديرات التي سادت قبل أسبوعين.

وكان خام برنت قد فقد أكثر من ثلاثة دولارات في جلسة الأربعاء، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو ثلاثة دولارات أيضاً عند التسوية.

مضيق هرمز يقترب من استعادة نشاطه

وأكد وزير الطاقة الأميركي كريس رايت أن حركة تدفق النفط عبر مضيق هرمز عادت إلى مستويات قريبة من تلك التي كانت سائدة قبل اندلاع الحرب، موضحاً أن ما لا يقل عن 20 مليون برميل عبرت المضيق خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأشار إلى أن العودة الكاملة إلى الوضع الطبيعي قد تستغرق عدة أسابيع بسبب الحاجة إلى إزالة الألغام وتأمين الممرات البحرية.

وفي هذا السياق، فتحت سلطنة عُمان مسارات بحرية مؤقتة لتسهيل خروج الناقلات، فيما تواصل المنظمة البحرية الدولية بالتنسيق مع السلطات العُمانية إدارة حركة السفن في المنطقة.

بيانات المخزونات لم تؤثر على التداولات

ورغم إعلان إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى منذ عام 1984، فإن الأسواق لم تتفاعل بشكل كبير مع هذه البيانات، إذ بقي تركيز المستثمرين منصباً على تطورات الملاحة في مضيق هرمز وتأثيرها المباشر على الإمدادات العالمية.