تسخين اسرائيلي جديد نحو الحرب.. 8000 الاف صاروخ لدى حزب الله تصل إلى نتانيا

تاريخ النشر: 18 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بينما كانت طهران تنفي بشكل قاطع، ادعى وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن اليعازر ان حزب الله تسلم ثمانية آلاف صاروخ من إيران، من الممكن ان يصل مداها إلى قلب مدينة نتانيا على ساحل البحر المتوسط زيادة على انه تسلم مئات الأطنان من الأسلحة في الأيام.  

وقد نفت ايران التقارير الصحافية الإسرائيلية التي اتهمتها بتزويد حزب الله بكميات كبيرة من الأسلحة وقالت انها تقارير مضللة 

كما نفى نصر الله هذه الادعاءات الإسرائيلية في وقت سابق واكد انه يتمنى ان يكون بالفعل الحزب والمقاومة تمتلك مثل هذه الصواريخ. 

إضافة الى ذلك أكد بن أليعازر في حديث ينشر يوم الجمعة المقبل في صحيفة جيروزاليم بوست ان إسرائيل لن تدخر وسعا من أجل استعادة الأسرى لدى حزب الله، وقال انني على استعداد لاعطائهم عبيد والديراني من أجل استعادة الأسرى.  

أما زئيف شيف فأشار الى ان ايران ارسلت في الأيام الأخيرة مئات الأطنان من الذخائر والأسلحة والأعتدة لحزب الله. وكتب ان هذه الشحنات وصلت في طائرات شحن ضخمة من طراز انطونوف 124 كانت تقلع من طهران الى دمشق. وأوضح ان هذه الشحنات كانت تنقل من دمشق الى مخازن الحرس الثوري الايراني في لبنان والى حزب الله.  

وفسر شيف هذه الشحنات بأنها تستند الى حاجة عاجلة لدى الحرس الثوري وحزب الله لاعتدة إضافية في لبنان. وكتب ان كل طائرة شحن قادرة على حمل 150 طنا، وان عمليات الشحن الكبرى السابقة جرت في شباط/ فبراير الماضي، حيث كانت تقوم بالتحليق فوق الاراضي التركية. غير انه بعد ان طلبت تركيا من ايران تفاصيل الشحنات الجوية، قامت ايران بتغيير مسار الطائرات الى التحليق فوق الاراضي السعودية والاردنية—(البوابة)—(مصادر متعددة)