اعلنت تركيا انها قد ترسل قوات الى شمال العراق في حال تعرضت مصالحها للخطر، واكدت انها ستتصرف في هذا الصدد من منطلق كونها دولة مستقلة "لا تتلقى الاوامر من احد".
وقال رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان في كلمة القاها امام البرلمان التركي السبت "اريد ان اقول بشكل واضح ان تركيا هي دولة مستقلة ولا تتلقى الاوامر من احد".
وتابع اردوغان "لقد اعلمنا حلفاءنا بحساسيتنا تجاه شمال العراق، ونحن واثقون من انهم سياخذون هذا الامر بعين الاعتبار، لكن اذا طرأ طارىء يتعارض مع هذه المسألة الحساسة بالنسبة لنا، يجب الا يشك احد اننا سنفعل كل ما هو لازم كدولة مستقلة وسيدة".
وكانت تركيا اعلنت هذا الاسبوع انها لن ترسل جنودا اضافيين الى شمال العراق من دون تنسيق مع واشنطن وانها لن تفعل ذلك الا في حال كان هناك تهديد على امنها.
واضاف اردوغان "من الطبيعي ان تتجاوب تركيا مع مطالب حلفائها ولكن شرط مراعاة حساسياتها".
وتعارض واشنطن اي انتشار للجيش التركي في شمال العراق من دون اتفاق معها.
وتخشى واشنطن ان يؤدي انتشار الجيش التركي في شمال العراق الخاضع لسيطرة المتمردين الاكراد الى مواجهات بين الطرفين التركي والكردي تعرقل العمليات الاميركية الجارية ضد نظام الرئيس العراقي صدام حسين.
وكرر اردوغان القول ان بلاده تدافع عن "وحدة وسيادة الاراضي العراقية" وانها لا تنوي احتلال شمال العراق.
وقال اردوغان "ان تركيا لا تريد انتزاع اراض من بلدان مجاورة ولا احتلال اراضي جيرانها، ان هذه الامور غير واردة".
واستؤنفت السبت في انقرة المحادثات بين الطرفين الاميركي والتركي بشأن الوضع في شمال العراق بحضور ممثل الرئيس الاميركي لدى المعارضة العراقية زلماي خليل زاد.—(البوابة)—(مصادر متعددة)