ترحيب اميركي بالتقدم في محادثات السلام السودانية

تاريخ النشر: 19 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

رحبت واشنطن الثلاثاء بتقدم مفاوضات السلام في السودان بين الخرطوم وحركة المتمردين الجنوبيين واللتين توافقتا الاثنين على تمديد العمل بهدنة تم ابرامها في تشرين الاول/اكتوبر ومواصلة مباحثاتهما السلمية حتى 31 اذار/مارس 2003. 

واعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب ريكر ان "الولايات المتحدة ترحب بالتقدم المهم الذي تحقق في مباحثات السلام اثناء سلسلة من المفاوضات انتهت في 18 تشرين الثاني/نوفمبر". 

واضاف ان هذا التقدم ياتي في اعقاب "خمسة اسابيع من المفاوضات التي برهن خلالها الطرفان عن جدية لحل المسائل العالقة". 

واكد ريكر ان واشنطن ستواصل تقديم "دعم قوي" لهذه الجهود السلمية بهدف وصول "المفاوضات الى نتيجة ايجابية مطلع العام المقبل". 

وقد وافق الطرفان ايضا على مبدأ اجراء انتخابات عامة خلال فترة انتقالية من ستة اعوام، وقررا تاجيل مواصلة محادثاتهما الى كانون الثاني/يناير المقبل. 

وقد اسفرت الحرب الاهلية في السودان عن سقوط قرابة مليون ونصف المليون قتيل واربعة ملايين نازح منذ 1983.—(البوابة)—(مصادر متعددة)