قال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي شيمون بيريز أن قمة حول السلام في الشرق الأوسط قد تعقد غدا السبت في مصر، وبينما أكد الرئيس الأميركي بيل كلينتون استعداده للمشاركة في القمة، قالت السلطة الوطنية الفلسطينية انها ستعطي ردها على المشاركة مساء اليوم.
أعلن مستشار للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أن السلطة الفلسطينية ستعطي مساء اليوم ردها على المشاركة في قمة مع إسرائيل، نسبت وكالة "فرانس برس" إلى بيريز تصريحاته لشبكة الكوابل الأميركية "سي.ان.ان" أن "هناك فرصة محتملة لعقد مؤتمر في شرم الشيخ برئاسة (الرئيس الأميركي) بيل كلينتون وبمشاركة الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبد الله ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك ورئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات".
وقال بيريز للشبكة "انه علم من رئيس وزراء إسبانيا خوسيه ماريا اثنار ان عرفات وافق على المشاركة في الاجتماع".
وأضاف "الأوروبيون مهتمون في ان يكونوا ممثلين وقد يشارك الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان أيضا".
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق انه في حال عقدت القمة "سيكون الهدف منها ليس فقط وقف إطلاق النار بل أيضا أحياء المسار السياسي في عملية السلام في الشرق الأوسط".
من ناحيته، أعرب الرئيس الأميركي عن استعداده للمشاركة في القمة الرباعية التي دعا إلها الرئيس المصري حسني مبارك.
وذكرت قناة "الجزيرة الفضائية" أن وزير الخارجية المصري عمر موسى أعلن في وقت سابق ان الرئيس المصري دعا إلى قمة تضم اسرائيل والولايات المتحدة والفلسطينيين برعاية مصرية فور وقف الهجمات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين العزل كما أكد موسى بأن القمة العربية الطارئة سوف تعقد في موعدها في الحادي والعشرين والثاني والعشرين من الشهر الحالي—(البوابة)—(مصادر متعددة)