بيروت: عودة 85 من المتعاونين مع إسرائيل إلى لبنان

تاريخ النشر: 05 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت الشرطة اللبنانية ان مجموعة من 85 لبنانيا لجئوا إلى اسرائيل أثناء انسحاب قواتها من الجنوب اللبناني في أيار/مايو الماضي، عادوا اليوم الخميس إلى لبنان. 

وعبرت المجموعة التي تضم رجالا ونساء وأطفالا الحدود عند معبر الناقورة على متن حافلة لقوات الطوارئ الدولية نقلتهم إلى مركز لأجهزة الأمن اللبنانية في بلدة الناقورة. 

ولاحظ مراسل وكالة فرانس برس انه تم فصل الذكور الذي تزيد أعمارهم عن 16 عاما والذين يشتبه في انتمائهم إلى ميليشيا "جيش لبنان الجنوبي" السابقة الموالية لإسرائيل عن الإناث والأطفال، وبدأ 5 ضباط من الاستخبارات اللبنانية في استجوابهم في خيمة منصوبة في ميناء الناقورة. 

وتتوقع الشرطة عودة نحو 200 شخص خلال اليوم. 

ويتم بعد الاستجواب توقيف الأشخاص المشتبه في "تعاونهم" مع قوات الاحتلال الإسرائيلية أو في "علاقتهم" بها قبل انسحابها، تمهيدا لمحاكمتهم، في حين يسمح للآخرين بالعودة إلى قراهم في المنطقة المحتلة سابقا. 

وكان اكثر من 6 آلاف لبناني قد فروا إلى اسرائيل خوفا من الأعمال الانتقامية أو ملاحقة السلطات لهم بتهمة التعاون مع الاحتلال، وقالت الشرطة ان نحو 1200 منهم عادوا إلى لبنان. 

وأصدرت المحكمة العسكرية في بيروت أحكامها على اكثر من 2200 لبناني أدينوا بتهمة "التعاون" أو "الاتصال مع العدو الإسرائيلي" بالسجن لمدد تتراوح بين بضعة أسابيع و15 سنة—(ا.ف.ب)