بيرنز يصل الى القاهرة واوروبا مستعدة للمساهمة باحياء مفاوضات السلام العربي الاسرائيلي

تاريخ النشر: 12 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وصل الى القاهرة مساعد وزير الخارجية الاميركي لشئون الشرق الاوسط ويليام بيرنز في زيارة قصيرة لمصر، فيما اجرى المبعوث الاوروبي للسلام مارك اوتي مباحثات مع المسؤوليين السوريين واللبنانيين.. 

ومن المقرر ان يجرى بيرنز خلال الزيارة مباحثات مع المسؤولين في الحكومة المصرية حول تطورات الاوضاع فى منطقة الشرق الاوسط. 

إلى ذلك بدأ الموفد الاوروبي الى الشرق الاوسط مارك اوتي الاثنين محادثاته في بيروت مع كبار المسؤولين اللبنانيين وذلك اثر زيارة الى سورية اكد خلالها استعداد الاتحاد الاوروبي للمساهمة في احياء مفاوضات السلام العربي-الاسرائيلي. 

واوضح اوتي للصحافيين اثر اجتماعه برئيس الحكومة اللبناني رفيق الحريري ان البحث تناول "الوضع في المنطقة والتطورات الراهنة والعلاقات بين اوروبا ولبنان بالاضافة الى الوضع في لبنان". 

ومن المقرر ان يلتقي اوتي خلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام رئيسي الجمهورية والبرلمان اميل لحود ونبيه بري اضافة الى وزير الخارجية جان عبيد. 

وكان اوتي اعلن اثر اجتماعه الاحد بوزير الخارجية السوري فاروق الشرع في دمشق ان الاتحاد الاوروبي مستعد للمساعدة في استئناف المفاوضات بين سورية واسرائيل 

وقال اوتي للصحافيين "نحن على استعداد للمساعدة باي وسيلة كانت لمعاودة المفاوضات. لن يكون هناك سلام شامل (في الشرق الاوسط) من دون اقامة سلام بين سورية واسرائيل". 

وكان الرئيس الاسرائيلي موشي كاتساف دعا اليوم الرئيس السوري بشار الاسد الى استئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ عام 2000. الا ان القيادة السورية اعتبرت الدعوة بالونا اعلاميا  

يذكر بان مفاوضات السلام بين اسرائيل ولبنان, حيث تتمتع سورية بنفوذ بلا منازع, متوقفة منذ العام 1994 بانتظار تحقيق تقدم على المسار السوري—(البوابة)—(مصادر متعددة)