قال الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني ان الحرب ستأخذ مداها ورفض الزعيمان تحديد أي جدول زمني.
عقد الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير مؤتمرا صحفيا في ختام محدثاتهما اليوم في منتجع كامب ديفيد بالولايات المتحدة.
وقال بوش ان القوات الاميركية والبريطانية في العراق "تتقدم يوما بعد يوم وتحرز تقدما منتظما ضد العدو". واوضح ان القوات الاميركية-البريطانية تتقدم "ببطء لكن بخطى ثابتة" ويتم كسر "سيطرة صدام حسين" على العراق.
واضاف "اننا نواجه الان اقوى الوحدات واكثرها عزما في جيش الديكتاتور" في اشارة الى الرئيس العراقي صدام حسين موضحا ان "الحملة التي تنتظرنا تتطلب مزيدا من الشجاعة والتضحيات لكننا نعرف النتيجة من الان: سننزع اسلحة العراق وسينتهي النظام وسيتحرر الشعب العراقي الذي يعاني منذ فترة طويلة".
ودعا بوش الامم المتحدة الى استئناف العمل فورا ببرنامج "النفط مقابل الغذاء" لتحسين الوضع الانساني في العراق. واوضح "اليوم انا ورئيس الوزراء (البريطاني) نحث الامم المتحدة على استئناف العمل فورا ببرنامج النفط مقابل الغذاء".
وقال الرئيس الاميركي ان الولايات المتحدة ستنشر "قريبا" خريطة الطريق الهادفة الى تحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. واوضح "سننشر قريبا خريطة الطريق الهادفة الى تحويل رؤية الى واقع".
ورفض بوش تحديد جدول زمني للحرب وقال ردا على سؤال الحرب ستأخذ الوقت الذي تحتاجه وهذا يجب ان يفهمه الشعب الأميركي وحلفاؤنا.
واوضح بوش ردا على سؤال حول المدة المحتملة للحرب بعد المقاومة التي واجهتها القوات على الارض، "سيستغرق الامر الوقت اللازم" لتحقيق الاهداف.
واعلن الرئيس الاميركي انه سيقوم بنشر "خريطة الطريق" الخاصة بحل مشكلة النزاع العربي الاسرائيلي قريبا.
وتحدث بوش عن دولتين "تعيشان جنبا الى جنب في سلام وامن" واعتبر ان الحرب الجارية حاليا في العراق توفر "فرصة لاحياء الامل والتقدم في الشرق الاوسط".
وقال توني بلير ان قوات التحالف تحقق تقدما وانها اصبحت على بعد 50 ميلا من بغداد.
ورفض بلير ايضا تحديد وقت للحرب وقال لا فائدة من التكهن حول مدة الحرب.
وقال رئيس الوزراء البريطاني ان العمليات العسكرية الاميركية والبريطانية في العراق "حققت الكثير" في غضون اسبوع من بدء الحرب.
واوضح بلير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الاميركي جورج بوش في كامب ديفيد (ميريلاند) "تم تحقيق الكثير في غضون اسبوع" مشيرا خصوصا الى ان القوات الاميركية والبريطانية باتت على بعد 80 كيلومترا من بغداد وانها الحقت اضرارا كبيرة بانظمة القيادة والاشراف العراقية.
وقال بلير ان القوات العراقية "اعدمت" جنودا بريطانيين اسروا في العراق. واشار بلير الى "عرض مشاهد جنود بريطانيين تم اعدامهم".
وقال وزير الدفاع البريطاني جيف هون اليوم الخميس في لندن انه "يعتقد" ان جنديين بريطانيين اعتبرا في عداد المفقودين منذ الاحد في جنوب العراق قد قتلا. واعتبر هون ان قرار قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية عرض مشاهد هذين الجنديين يعتبر "انتهاكا فاضحا" لاتفاقية جينف--(البوابة)