بمشاركة الاف الاشخاص.. مسيرة سلمية في مدينة بجاية القبائلية

تاريخ النشر: 27 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدعوة من ''حركة التنسيق المدني في ولاية بجاية''· شارك آلاف الأشخاص في مسيرة سلمية في هذه المدينة التي تعد عاصمة منطقة القبائل الصغرى منادين بأخذ مطالبهم في الحسبان وإدانة قمع التظاهرات في منطقة القبائل· 

وسار المتظاهرون عدة كيلومترات تفصل المسرح المحلي في المدينة وملعب الاتحاد المغربي الرياضي حيث تم تنظيم التجمع حسب المصادر نفسها وانتهت المسيرة وتفرقت بدون أي حادث·  

ورفع المتظاهرون لافتات وأطلقوا هتافات تندد ''بقمع'' التظاهرات التي جرت في منطقة القبائل بين أواخر نيسان/أبريل وأواخر حزيران/يونيو موقعة 60 قتيلا واكثر من ألفي جريح حسب محصلة رسمية· وكرر المتظاهرون المطالب التي رفعت سابقا وخاصة محاكمة ''مرتكبي الجرائم والآمرين بها والمشرفين عليها'' وإلغاء الملاحقات القضائية بحق المتظاهرين الموقوفين· كما طالبوا ''بالاستجابة إلى المطلب الامازيغي ''البربري'' بجميع أبعاده'' وتكريسها لغة وطنية رسمية'' مثلها مثل اللغة العربية· وقامت اللجنة الشعبية في ولاية بجاية بتنظيم مسيرة أخرى جمعت بضعة آلاف من الناس للهدف نفسه·  

ورفع رئيس ''لجنة التحقيق الوطنية'' التي كلفها الرئيس عبد العزيز بوتفليقه ''بإلقاء الضوء'' على التظاهرات في منطقة القبائل مهند إسعاد تقريره إلى رئيس الدولة ''الأربعاء''·  

وكان الرئيس الجزائري قد تسلم مسودة التحقيق في الاحداث من اللجنة التي كلفها عقب اندلاعها—(البوابة)—(مصادر متعددة)