بغداد تعتبر المبادرة السعودية ''مؤامرة''

تاريخ النشر: 26 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال وزير الاعلام العراقي، محمد سعيد الصحاف، ان المبادرة التي اعلن عنها وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل "مؤامرة" على العراق. 

واضاف الوزير في مؤتمر صحفي اليوم لا وجود لمبادرات بل لمؤامرات"، مؤكدا ان بلاده لم تبلغ بالافكار السعودية. 

وقال ان امام القوات الاميركية والبريطانية اما "ان ينسحبوا واما ان يقتلوا".  

وكان الوزير السعودي اعلن الثلاثاء عن مبادرة قدمتها بلاده الى الولايات المتحدة والعراق بيد ان التجاهل الذي ابدته واشنطن للمبادرة دفعت بالفيصل الى التقليل من اهمية مبادرته حيث عاد وصرح ان المبادرة ما هي الا مجرد "افكار". 

وافادت وكالة الانباء السعودية ان الفيصل اكد في بيان "ان ما طرحته المملكة عبارة عن افكار عامة وليست مبادرة وان هذه الافكار اكدت عليها المملكة في اكثر من مناسبة وتتمحور حول ضرورة الوقف الفوري للحرب وحول الانقسامات الدولية المؤسفة حول التعاطي مع الشان العراقي والتي ادت الى هذه النتيجة". 

وشدد البيان على "اهمية العودة مجددا الى لغة المساعي السلمية من خلال العمل سويا نحو حل المشكلة في اطارها المشروع عبر الامم المتحدة بما يحفظ العراق وامنه الوطني ومؤسساته المدنية من تداعيات الحرب واثارها المدمرة على شعبه بالدرجة الاولى ومقدراته ثانيا". واكد "ان هذه الافكار مطروحة لكلا الطرفين اذا ابديا اهتماما وقبولا لها". 

واعلن الوزير السعودي في مؤتمر صحافي عقده الثلاثاء في الرياض ان السعودية تقدمت "باقتراح الى الولايات المتحدة والعراق لوقف الحرب وما زلنا ننتظر جوابا على الاقتراح". 

غير ان وزارة الخارجية الاميركية قالت انها ليست على علم بمقترحات سلام سعودية لوقف الحرب في العراق، مشيرة الى ان واشنطن تعتبر على اي حال، ان الوقت لم يعد مناسبا لمفاوضات سلام. 

ولم يكشف المسؤول السعودي عن تفاصيل "الاقتراح" بيد ان محللين سياسيين قالوا انها لن تخرج عن اطار المبادرات التي كان اعلن عنها الامير السعودي سابقا وخاصة تصريحاته لصحيفة التايمز الشهر الماضي حيث قال ان بلاده قدمت مبادرة تنص على ان يشتمل قرار جديد لمجلس الامن على "عفو عن المسؤولين العراقيين وضمانات بعدم محاكمتهم. 

ويعتقد المحللون ان السعودية لم تكن بعيدة عن المبادرة التي ارسل بها الشيخ زايد رئيس دولة الامارات الى قمة شرم الشيخ واقترح فيها قبول الرئيس العراقي بالمنفى الامن للخروج من الازمة العراقية وتفادي الحرب. 

وتقول السعودية انها لن تشارك في الغزو الاميركي للعراق. لكن السعودية سمحت للولايات المتحدة باستخدام اجوائها لتوجيه ضربات في العمق العراقي.  

وقال خبير عسكري فضل عدم الافصاح عن هويته "القوات الاميركية تطلق منذ بداية الحرب المئات من صواريخ كروز من سفنها وغواصاتها في البحر الاحمر وهذا يعني ان تلك الصواريخ تحلق لمئات الاميال عبر الاجواء السعودية قبل ان تضرب اهدافها داخل العراق."  

واضاف "من الصعب تصور ان السعودية لا تعلم بتحليق مثل هذه الصواريخ وهي الدولة التي تمتلك واحدة من اكثر منظومات الكشف الجوي تقدما في العالم، وخصوصا طائرات الاواكس التي تستطيع تحديد الاهداف الجوية والبرية على دائرة نصف قطرها مئات الكيلومترات."-—(البوابة)