عقد منتدى أوروبي أميركي أول اجتماعاته الخميس في العاصمة البلجيكية بروكسل للنظر في قضايا التكنولوجيا الحيوية في مجال الأغذية التي غالبا ما تثير خلافات بين الطرفين، حسبما أوردت صحيفة "البيان" الإماراتية.
ووافقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في قمة لشبونة التي عقدت في أيار/مايو الماضي على تأسيس منتدى مستقل لمناقشة قضايا مستمرة مثل الأغذية المعدلة وراثيا. وقال الاتحاد الأوروبي في بيان أن المنتدى الذي يشارك فيه 20 خبيرا مستقلا من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يهدف إلى "مناقشة طائفة عريضة من القضايا موضع الاهتمام في التكنولوجيا الحيوية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة".
ويرأس المنتدى من الاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء الهولندي السابق رود لوبرز ومن الجانب الأميركي تشوتبرتو جارزا رئيس إدارة الأغذية والتغذية في المعهد الوطني الهولندي للطب. ويضم المنتدى أيضا مزارعين وعلماء وخبراء في البيئة. ويبدي الاتحاد الأوروبي مقاومة أكبر من الولايات المتحدة للأغذية المعدلة وراثيا بسبب المخاوف من أضرارها على البيئة.
وأكثر ما يزعج الولايات المتحدة التي تعد أضخم دولة تزرع المحاصيل المعدلة وراثيا القرار الأوروبي بوقف التصريح لأي محاصيل معدلة وراثيا جديدة منذ 1998 إلى حين الانتهاء من التشريعات التي تحكم هذا المجال. ويضطلع المنتدى الأوروبي الأميركي ببحث فوائد ومخاطر التكنولوجيا الحيوية الجديدة – (البوابة).
