ثمة اسماء جميلة..
واخرى.. نص كم.
وهناك اناس معجبون باسمائهم..
اخرون يكرهونها..
وهناك اشخاص يكرهون اسمائهم عندما يكبرون
ترى من أي نوع انت؟
لو كان اسمك دمية مثلا.. هل ما زلت تحبين اسمك وقد جاوزت الاربعين وبدات التجاعيد تغزو وجهك؟
لو كان اسمك سعيد.. هل تظل معجبا باسمك وانت من اتعس الناس؟
وماذا عن السخرية من الاسماء عند الانتقال من بلد عربي الى اخر.
ماذا يكون موقفك اذا كنت ليبيا واسمك ضاوي مثلا وزرت بلاد الشام؟
وماذا اذا كنت عراقيا واسمك نوري.. وزرت بلدا اخر يعد فيه اسم "نوري" شبه شتيمة!؟
ترى كم عدد الذين يريدون ان يغيروا اسمائهم..
وهل من حقنا ان نغيرها..
تعجبني عادة اجتماعية في احدى جزر المحيط الهندي.. اذ لا تسمى البنت حال ولادتها وانما يطلق عليها اسم وردة حتى تشب.. وتصير في سن المراهقة عندها يطلقون اسما عليها. والعبرة انهم يخشون ان يسمونها جميلة مثلا.. وتطلع قبيحة، او زكية وتطلع غبية؟.
الاهل يتعبون انفسهم في البحث عن اسماء لاولادهم.. وقلما يصيبون بها.
