يبدأ اليوم الأحد في مصر تطبيق المرحلة الثانية لضريبة المبيعات، وذلك بعد أن انتهت مهلة تسجيل التجار في الثالث والعشرين من يونيو/حزيران الماضي.
وقالت صحيفة "الأهرام" المصرية أن مهلة التسجيل شهدت إقبالا كبيرا من قبل التجار على تسجيل أنفسهم في ضريبة المبيعات.
ومن جهته، أكد محمود علي رئيس مصلحة الضرائب على البيعات أن ظروف السوق لن تسمح بحدوث زيادات في الأسعار، نظرا لحدوث زيادة في عبء الضريبة على التجار عند قيامهم برفع الأسعار بصورة مفتعلة.
وأوضح أن التاجر الذي له حق تحصيل الضريبة هو التاجر المسجل في مصلحة الضرائب على المبيعات، مؤكدا أنه تم إصدار تعليمات للمسجلين بأن يضعوا شهادة التسجيل في مكان بارز في محالهم أو فروعها، وعلى المواطن أن يتأكد من وجود هذه الشهادة قبل سداد الضريبة.
ونسبت الصحيفة إلى علي قوله "إن للمواطن الحق في الحصول على فاتورة ضريبية عند الشراء"، موضحا أن الفاتورة تشمل اسم المنشأة، ورقم تسجيل التاجر في المصلحة، وبيانا بالسلع المبيعة وقيمتها، وقيمة الضريبة على المبيعات المستحقة -- (البوابة)