تلقى الرئيس السوداني عمر حسن البشير اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي كولن باول بخصوص عملية السلام.
وذكرت وكالة السودان للانباء ان باول دعا في اتصاله الى الاستمرار في نهج التعايش والتسامح الذي يعيشه السودان واعرب عن امله في ان تصل جولة محادثات السلام المرتقبه بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية الى نهاية طيبه تحفظ للسودان موارده وتضعه في مصاف الدول التي تنعم بالسلام. واكد البشير خلال الاتصال ان المفاوضات السودانية ستصل بالبلاد الى بر السلام مشددا على اهمية الدور الامريكي الداعم لعملية السلام. يذكر ان الحكومة السودانية تجرى مفاوضات مع الحركة الشعبية بزعامة جون قرنق تحت رعاية منظمة التنمية الحكومية الافريقية (ايقاد) لانهاء الحرب الاهلية الدائرة منذ 20 عاما وتلعب امريكا دورا اساسيا في هذه الوساطة. وقد تمكن طرفي التفاوض من التوقيع على بروتوكول (مشاكوس) الذي قضى بمنح الجنوب السوداني حق تقرير المصير واتفاق (نيفاشا) الاطارى للترتيبات الامنية والعسكرية. ومن المقرر ان تستانف المفاوضات بين نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه وزعيم الحركة الشعبية جون قرنق في الخامس من ديسمبر المقبل لبحث القضايا الخلافيه المتمحوره في قسمة السلطه والثروه والمناطق الثلاث وهي جنوب النيل الازرق وجبال النوبه وابيي. –(البوابة)—(مصادر متعددة)