باول يلمح الى دور محتمل للناتو في حفظ السلام بالعراق

تاريخ النشر: 04 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ألمح وزير الخارجية الاميركي كولن باول عن دور محتمل للحلف الاطلسي من اجل حفظ السلام في العراق في مرحلة ما بعد الحرب ولكنه استبعد قرار سريعا بهذا الخصوص. 

وقال المسؤول الاميركي من بروكسل حيث التقى مع نظرائه الاوروبيين لتصفية اجواء التوتر التي سادت في علاقات بلدانهم قبل الحرب ان ايا من الدول ال19 الاعضاء في الحلف الاطلسي لم يستبعد مسبقا هذا الاحتمال الذي اقترحه مساعد وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز في كانون الاول/ديسمبر 2002. 

واشار الى ان جميع وزراء الخارجية في الحلف الاطلسي اعربوا عن استعدادهم لدرس المسألة" مؤكدا انه لاحظ "على الاقل موقفا مماثلا" من قبل الحلفاء في هذا المجال. 

واوضح باول "هذا قرار يجب اتخاذه في المستقبل. المهم هو ان ايا كان لم يقدم اعتراضات حيال هذه الامكانية". 

من ناحيته، قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي جورج روبرتسون "ان المسالة هي ان نعرف اذا كان الحلف الاطلسي يجب ان يشارك وباي طريقة سيشارك" في ما بعد الحرب وان ذلك "سيكون موضع درس دقيق بما في ذلك على ضوء القرارات التي ستتخذ في الامم المتحدة".واعتبر "من السابق لاوانه" الدخول في التفاصيل ولكنه قال ان هناك "افكارا مطروحة".—(البوابة)—(مصادر متعددة)